الصحراء المغربيةالواجهة

“تقطار الشمع”

بقلم أبو أيوب

    أخبار مؤكدة تشير إلى اللجوء للإستعانة بخدمات ميناء الداخلة من أجل تصدير المنتوجات السمكية للأسطول البحري الأوروبي النشط في المياه الإقليمية الموريتانية و السنغالية بموجب اتفاقيات أبرمت بين الأطراف ، ثم استعاضة عن المنفذ البري الوحيد معبر الكركرات .

    من قبل كان معبر الكركرات الطريق المؤمن لعبور أسطول شاحنات التبريد شمالا نحو أوروبا مرورا بالأراضي المغربية ، و اليوم هو الثالث عشر على التوالي و لا زال المعبر مغلق في وجه الحركة التجارية ….. من و إلى …. من تداعيات الإغلاق ما تتكبده مختلف الأطراف المستثمرة من خسائر و تكاليف إضافية . ما يعني في حد ذاته ، التنازل عن أكثر من خمس مداخيل الخزينة العامة للمملكة المغربية من الجبايات الضريبية ( تقرير سنة 2019 اشار الى ما نسبته 21% من مجموع مداخيل الخزينة العامة ) .

    أمام هذه الوضعية الحرجة بكل ما تحمله الكلمة من معنى و أمام هذه الوضعية الحرجة و كوفيد تفعل فعلتها ب….. ، لم يجد الممثل الدائم للمملكة المغربية بالأمم المتحدة السيد عمر هلال ، سوى ترديد أسطوانة بأن الوضع غير مطاق و بأن المغرب لا يمكنه ضبط النفس إلى ما لا نهاية ، و أنه لن يصبر على الوقوف مكتوف الأيدي في مواجهة عناصر بلطجية و مجموعة قطاع الطرق …. و أن على الأمم المتحدة تحمل كامل مسؤوليتها لوضع حد للخروقات التي يقوم بها الخصوم ، موقف عبر عنه الوزير المنتذب في الشؤون الخارجية … السيد بوريطة ، بمناسبة افتتاح قنصلية غينيا بيساو بالعيون حاضرة الصحراء …

    يوم 14 شتنبر من السنة الجارية و بمناسبة انعقاد الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف ، عبرت الرئيسة السابقة لدولة الشيلي السيد ميشيل باشليت رئيسة المجلس الأممي لحقوق الإنسان ، قلت عبرت عن رغبتها في زيارة الأقاليم الصحراوية جنوب المغرب ، للإطلاع على وضعية حقوق الإنسان بالأقليم المتنازع عليه .

    و لم لا يعرف رمزية الشخصية الرئاسية السابقة بدولة الشيلي … هناك فيديوهات صورة و صوت على كافة وسائل الإعلام و التواصل ، تخلد ليوم مغادرتها قصر الرئاسة حيث لم تكن هناك زغاريد  أو إحتفالات بل كان هناك درف دموع …. دموع الفرح و الإمتنان و العرفان ، و كانت هناك مفارز جيش و شعب مودع شاكرا لما قدمته السيدة لشعبها أولا و للإنسانية من حسها الإنساني ، و هي اليوم تتقلد منصب رئيسة المجلس الأممي لحقوق الإنسان .

    رغبة لم يتم التعامل معها لحد الساعة من الجانب المغربي سلبا أو إيجابا ، في الوقت الذي كان من الضروري التعامل معها بالإيجاب ، من زاوية نحن في صحرائنا و الصحراء فينا … و نفتح لها الأبواب … تريدين المجيئ فأهلا و سهلا و مرحبا طالما نؤمن بعدالة القضية … فرصة أضعناها و علينا الإستدراك . لكنها في المقابل لاقت ترحيبا من الأطراف المعنية بنزاع الصحراء ، و أعني بها كلا من جبهة البوليساريو و الجزائر و بدرجة أقل الجمهورية الموريتانية ( الإتحاد الإفريقي معني مباشرة بنزاع الصحراء من منطلق كونه نزاع إفريقي بين دولتين إفريقيتين معترف بهما رسميا ) ، شئنا أم أبينا يبقى هذا مسجل في القانون التأسيسي للمنتظم القاري و حقيقة رغم كرهنا و بغضنا لها .

    رسالة اليوم حملها خطاب إبراهيم غالي زعيم البوليساريو إلى السيدة ميشيل باشليت رئيسة مجلس حقوق الإنسان الأممي ، يدعوها من خلاله إلى تجسيد رغبتها بزيارة المنطقة على أرض الواقع ، مرحبا بها في نفس الوقت بزيارة الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم شرق الجدار و مخيمات تندوف .

    خطورة الدعوة إلى الترحيب بزيارتها للمنطقة في ظل عدم التجاوب الإيجابي للمغرب مع الدعوة ، سيفضي بالضرورة إلى قيامها بزيارة للمناطق التي يسيطر عليها الخصم شرق الجدار و جنوب الجدار بمعبر الكركرات و بمخيمات تندوف … سيناريو مرتقب حدوثه … و منه سيستمد الخصم موطئ قدم إضافي حقوقي داعم أمميا لأطروحته ، و معززا أيضا بحكمي محكمة العدل الأوروبية التي قضت باستثناء الجغرافيا عن بعضها البعض .

    و في نفس الوقت ، يدعوها صراحة إلى عدم الأخذ بتقارير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان التي تتزعمها السيدة أمينة بوعياش ، و بحسب زعمه ، هي منظمة حقوقية غير حيادية تابعة تسبح في كنف الدولة المغربية ( في إشارة إلى دورها في المجلس الوطني لحقوق الإنسان … و تقاريرها المبهمة بخصوص حراك الريف و المعتقلين على خلفيته ، و هي بالمناسبة إبنة المنطقة ) ، بالتالي زيارة رئيسة مجلس حقوق الإنسان الأممي مرحب بها حتى و لو امتنع عن استقبالها المغرب أو لم يتجاوب أو تجاهل رغبتها في زيارة المنطقة قصد الإطلاع على وضعية حقوق الإنسان عن كثب .

    و ليس غريبا عن “تقطار الشمع” هذا ما يحدث بشأن الكسابة بواد نون نواحي كلميم ، و لا هو بغريب وقفات المعطلين بالداخلة … و المعتصمين بالكركرات … و المستفزين للجيش المغربي في مهيريز و أوسرد … كما ليس بغريب ما يحدث من وقفات أمام سجن لوداية بمراكش ….، و الخطاب الذي وجهته أميناتو حيدر للأمم المتحدة و لكافة المنظمات الدولية من أمنيستي إلى …. و تصريحات وزير الخارجية الجزائري السيد صبري بوقادوم بحق الشعب الصحراوي التمتع بكامل سيادته على أراضيه ، و هي إشارة واضحة داعمة لإغلاق معبر الكركرات … خطوات ترمي في مجملها إلى تشديد الخناق على المغرب في المجال الحقوقي ، فضلا عما يتم التخطيط له من دور تكاملي بين الجانب الحقوقي و الإقتصادي على حد سواء لإحكام فكي الكماشة .

    إسبانيا الصديقة و القوة المستعمرة السابقة للإقليم المتنازع عليه بحسب منطوق الأمم المتحدة ، و التي تتحمل مسؤولية تاريخية و أخلاقية و إنسانية … مدعوة لإيجاد حل لنزاع عمر طويلا و شل مشروع مجموعة دول شمال غرب إفريقيا على غرار باقي المجموعات الإقتصادية ( الاكواس مثال ) ، إسبانيا هي الأخرى لم تبخل بالحيادية السلبية ( شبه اعتراف رسمي يرقى للرسمي منه شبيه بالموقف الموريتاني الذي يعترف رسميا لكن لا وجود لسفارة ) .

    و هي بالمناسبة لا تريد أن تضحي بعلاقاتها المتميزة مع القوى الصاعدة بالإقليم ( محور الجزائر ) ، و لا بتحملها تكلفة ترسيم الحدود البحرية التي باشر بها المغرب بشكل إنفرادي و بخاصة في شقها الصحراوي ( الحدود البحرية شمال المملكة لا غبار عليها و شيء طبيعي ( توقيف اليخث الملكي و على متنه العاهل المغربي … و ما تبعه من تقديم اعتذار … لدليل على أن حدود سبتة و مليلية محسوم أمرها و وجب احترامها تحت طائلة …..) ، بالتالي هي اليوم تعزز ترسانتها الحربية بأرخبيل الكناريا ، ليس تحسبا لأية خطوة يقوم بها المغرب بل لردع أية فكرة ، مجرد التفكير و ليس القيام به جوبه بموقف صارم غير معلن … و لكم واسع النظر زوار ليل موقع الجديدة نيوز .

    هي خلاصة حقائق في بضع دقائق وددت مشاركتها مع من أكن لهن “م” الإحترام و التقدير من متتبعات و متتبعي الموقع ، و الجميع مشكور على تفاعلاته و مساهماته لتنوير قطيع داوب ثنائية الحوافر كما شبهونا ، و أفتخر بالإنتماء إليه حتى لا يغتاض أحد أو ينعثني بسوء ، قلت تنوير و لربما دعوة إلى الإستيقاظ ( الفياق بكري بالذهب مشري ، هكذا قال الأسلاف ) ، و إلى مقال آخر أستحفظكن “م” في حفظ من لا تضيع حفائظه … بعدما أخلفنا موعدنا مع التاريخ (سنغافورة شمال إفريقيا فرصة أضعناها …) ، و من يقول العكس فليتفضل مشكورا … مبتغانا كما قلت تنوير ضمائر قطيع … نقطة على السطر و انتهى المقال عفوا الكلام …

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى