أخبار وطنيةالواجهة

جواب عن سؤال أخ و صديق حول تداعيات إغلاق معبري سبتة ومليلية الإقتصادية

بقلم أبو أيوب

    “رب أخ لم تلده أمك” … سألني أخ و صديق عن رأيي فيما يكابده اقتصاد مدينتي سبتة و مليلية شمال البلاد, تحت تأثير تداعيات إغلاق منافد التهريب المعيشي و حصار المدينتين , بالتالي خنقهما اقتصاديا كما يتم الترويج له في مختلف المنابر الإعلامية .

    الجواب زوار موقع الجديدة نيوز عبارة عن سؤال فحواه , حقيقة المدينتين تبدو كارثية أمر صحيح و مؤكد , لكن في المقابل , ما هي القيمة المضافة لساكنة تقارب مليوني نسمة و أكثر ؟ ( تطوان – الحسيمة – الناظور – وجدة – بركان … شمال المغرب, هذه الأخيرة تضرر اقتصادها الذي يعتمد على الفلاحة بشكل فظيع لا يتصور …) .

    و في غياب البديل , تبقى المنطقة تحت رحمة سياط الهشاشة , و بالتالي يصبح التغني بالخنق الإقتصادي بدون ثمار ( مدينتان محاصرتان تقابلهما منطقة بأكملها تعاني الهشاشة , فما الفرق إذن و بماذا وجب التباهي و التماهي ؟) .

    لحد الساعة يبدو الأمر منطقيا عقلانيا بلغة العد و الحساب , أي بما معناه , غلق حدود و فرض حصار ضمن جغرافيا تمتد من طنجة المتوسط عبر شمال المغرب , مرورا بالحدود الطويلة مع الشقيقة الشرقية , لتنضاف إلى إغلاق المعبر أو المنفذ البري الوحيد بالكركرات نحو عموم أفريقيا …!

    تحليلي هذا منبعه الواقع على الأرض و المعاش في هذه اللحظات , لا أحد باستطاعته نكران كون المدينتين محاصرتان , و لا أحد كذلك ينفي كون المغرب محاصرا , هذا واقع الحال شئنا أم أبينا . و لمزيد من إحكام الطوق سواء من هذا الجانب أو ذاك .. لا بأس أن نكشف عن بعض الحقائق التي تتجسد عبر البحر , في ظل حدود برية موصدة .

    حقيقة الإغلاق نستأنس بها في تحليل ما يجري و ما يتم التخطيط له , و ما هو مرتقب حدوثه بالزمكان الإقليمي في المستقبل المنظور … إفتتاح خط بحري دون فيزا بين ميناء مليلية و ميناء الغزوات الجزائري الذي يبعد شرقا بحوالي 60 ميلا بحريا … قلت دون فيزا , لماذا يعنيه ؟ 

    يعني شوبينغ يوم واحد بين مليلية و الجزائر و انتعاش لاقتصاد المدينة , أليس كذلك ؟ بلى و إن بنسب متفاوتة لكنه يبقى انتعاشا و لو كرهنا , بالتالي تناغم و تنسيق إسباني جزائري قد يشمل ميادين أخرى عل حساب مصالح المغرب .

    بالتالي تصبح الخطوة التي أقدم عليها المغرب بمحاصرة و غلق الحدود البرية مع المدينتين خطوة خرقاء من جهة , و في هذا يكون قد ساهم في حصار نفسه بنفسه من دو ن أن يدري , و اعتراف رسمي مغربي بترسيم للحدود من جهة ثانية , و هدية مجانية قدمت لإسبانيا برغبة تغيير موقفها من الصحراء لصالح المغرب من جهة ثالثة , خطوة تغيير الموقف الإسباني اصطدمت بصخرة أرخبيل الكناري من جهة رابعة .

    هكذا بتقييمي تصبح إسبانيا الرابح الأول في المعادلة , فهي كسبت سبتة و مليلية و لم تتنازل عن موقفها الرسمي و لا انصاعت لرغبات الطرف المغربي , فمن الخاسر ؟ سؤال يطرح و الحالة هذه , و لكم واسع النظر زوار موقع الجديدة نيوز … فماذا بعد ؟

    بحسب مستجدات الأحداث على الصعيد الإقليمي و لمزيد من الجرأة و التحدي بعد إغلاق معبر الكركرات لليوم الثامن عشر على التوالي , عين الخصم على مدينة لكويرة ضمن خطة إستراتيجية بتكتيك تصاعدي بعدما أمن المعبر , و قد ظهرت بالفعل بوادر تواجده المدني بالمدينة , ما يعتبر في حد ذاته بداية إعمار و ترحيل لساكنة و ما سيليها من إدارات و مؤسسات و درك و شرطة و جمرك ( مدينة لكويرة لا تدخل ضمن إطار المنطقة العازلة و قد احتفظت موريتانيا بإدارتها وفق اتفاقية وقف إطلاق النار بين البوليساريو و موريتانيا التي وقعها الجانبان بالجزائر سنة 79 ) .

    بحسب بعض التقديرات , الخطوة المرتقبة في المستقبل المنظور , هي قيام الجبهة بدعوة الجانب الموريتاني إلى ترسيم الحدود البحرية بين دولتين إفريقيتين تعترفان ببعضهما البعض و تقيمان علاقات …, و الخطوة هذه قد تمهد الطريق أمام دعوة ترسيم الحدود البحرية مع الحكومة المستقلة لجزر الكناري .

    حكومة الأرخبيل كانت قد عبرت في وقت سابق عن رفضها مناقشة ترسيم الحدود البحرية قبالة الصحراء مع المغرب , موقف عبرت عنه أثناء زيارة وزيرة الخارجية في الحكومة المركزية الإسبانية للأرخبيل , قادمة من زيارة رسمية للمملكة المغربية كانت إلتقت خلالها بنظيرها المغربي السيد بوريطة صاحب المقص الذهبي .

    كما تجدر الإشارة إلى مدى التعاطف و التناغم و التنسيق على أعلى المستويات بين الحكومة المستقلة للأرخبيل و جبهة البوليساريو . موقف الحكومة المستقلة بجزر الكناري أجج حنق المغرب , كما أغضبه الموقف الملتبس لإسبانيا الرسمية .

    فهي من جهة تعد أول مستثمر أجنبي بالمغرب تتبعها فرنسا …., و من جهة أخرى تحمي قرار و موقف حكومة الأرخبيل بنشر المزيد من التعزيزات العسكرية و من مختلف الأصناف بالأرخبيل , فضلا عن مدينتي سبتة و مليلية شمال المغرب , لإجهاض أية خطوة مرتقبة قد يقوم بها المغرب ( فرض ترسيم الحدود البحرية مع جزر الكناري قبالة الصحراء , و هي الخطوة التي أقدم عليها المغرب من خلال القرار الأحادي الجانب ) .

    هنا تجب الاشارة الى أن قانون الأمم المتحدة للبحار , و من بين ما ينص عليه , ضرورة التفاوض المباشر بين الفرقاء المعنيين بترسيم الحدود البحرية , و عند الإتفاق يعرض الأمر على الأمم المتحدة للتصديق عليه قبل أن يصبح ساري المفعول .

    و في هذه الحالة نكتشف امتناع كل من إسبانيا و موريتانيا التفاوض المباشر مع المملكة المغربية , بالتالي يتعذر عرض مسألة ترسيم الحدود البحرية المغربية مع كلتى الدولتين , كما يعتبر من سابع المستحيلات أن يحصل التفاوض و التوافق , و من ثمة استحالة عرض الأمر على أنظار الأمم المتحدة ليأخذ طابعه القانوني وفق القانون الدولي للبحار .

    بظني و تقييمي أكون قد أجبت عن سؤال “رب أخ لم تلده أمي” , و هو بالمناسبة زوار موقع الجديدة نيوز مدير الموقع ذاته , الصديق المتميز بخصاله و مواقفه الأستاذ عبد السلام حكار , الذي أكن له كامل التقدير و الإحترام , و يشهد الله على أنني لا أنثر وردا و لا أجامل أحدا و لا أنافق … بل هي الحقيقة بعينها كما هي حقيقة حقائق ما استعرضناه في دقائق من خلال مقالنا لهذا اليوم .

    بهذا استودعكم في حفظ من لا تضيع ودائعه على أمل لقياكم مجددا .

 

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى