أخبار وطنيةالصحراء المغربية

مجلس الامن الدولي يمدد سنة اضافية لولاية “المينورسو” و المغرب يشيد بتبني القرار رقم 2703

قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يوم الاثنين30 اكتوبر 2023  تمديد ولاية بعثة المينورسو  بالاقاليم الجنوبية للملكة لمدة عام، مجددا تكريس سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي من أجل طي النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وجاء في نص القرار رقم 2703، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية، أن مجلس الأمن “قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2024”.

وتم تبني القرار بتصويت 13 دولة لصالحه، في مقابل امتناع اثنتين عن التصويت

و عقب تبني القرار أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية المغربية  أن المغرب يشيد بتبني مجلس الأمن  القرار 2703 المتعلق بقضية الصحراء المغربية، والذي يأتي في “سياق يتسم باستمرار الدينامية الإيجابية التي يشهدها الملف، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”.

وأضاف البلاغ ذاته أن “الدعم الدولي المتزايد من نحو مائة بلد للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، وافتتاح أكثر من ثلاثين قنصلية عامة في كل من العيون والداخلة، مع عدم الاعتراف من قبل أكثر من 84 في المائة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالكيان الوهمي، وكذلك التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة في إطار نموذج التنمية الجديد بالأقاليم الجنوبية، يعزز النهج الذي تدعو إليه المملكة في معالجة هذه المسألة”.

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ أن “مجلس الأمن يعزز من خلال قرار اليوم، نهجه إزاء مسألة الصحراء المغربية، سواء على مستوى تحديد هوية الأطراف، أو على مستوى تكريس إطار العملية، أو تأكيد نهايتها”

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى