الواجهةتربية وتعليمفضاء الجمعيات

بيان الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب

الجمعية الوطنية لمديرات ومديري
الثانويات العمومية بالمغرب
المكتب الوطني

بيان المكتب الوطني

    في ظل وضع مأزوم عقد المكتب الوطني للج و م م ث ع بالمغرب لقاءين الأول بتاريخ الأحد 25 /10/ 2020 والثاني بتاريخ 6/11/2020،تدارس خلالهما مستجدات ملف الإدارة التربوية والتماطل الكبير الذي تعاملت به وزارة التربية الوطنية مع هيأة أطر يعملون جاهدين في تنزيل مشاريع الوزارة في ظروف مضنية ومأزومة تنعدم فيها أبسط شروط التحفيز والاعتراف خاصة في وضعية الوباء الخطيرة التي يعمل فيها المديرون والمديرات في الصفوف الأمامية ويعرضون حياتهم لكل الأخطار المحدقة منذ تفشي جائحة كورونا المستجد مارس 2020 الى اليوم ، بما في ذلك إنجاح تجربة التدريس عن بعد وتنظيم الامتحانات وإنجاح الدخول المدرسي الحالي وتنزيل البروتوكول الصحي ، الشيء الذي تعرض معه مجموعة من المديرين للإصابة بكوفيد19 وآخرون أصابهم في مقتل رحمهم الله..

    وفي الوقت الذي كنا ننتظر أن تفي الوزارة والحكومة بما تعد به.. حيث ادعى المسؤول الأول على القطاع منذ نهاية الموسم الدراسي 2018/، 2019،وهو يستقبل جمعيات الإدارة التربوية بالرباط أن ملف الإدارة التربوية ومرسوم المتصرف التربوي في طريقه الى الحل.. وفي وقت لاحق أثناء جلوسه مع النقابات سرب بأن الملف حسم واحيل على وزارة المالية.. وأثناء جولاته بالجهات مطلع الموسم الماضي 19/20 صرح أمام الملأ وفي كل الجهات ، بأن الحيف سيرفع في اقل من شهر…ثم ركب بعد ذلك أسطوانة”هذا الملف سيحل في القريب العاجل..” إلى أن انشرخت وانكشف الخداع الكبير ، ليجد المكلفون بتدبير الإدارة التربوية المحلية أنهم ضحية ثقة وضعوها في مسؤولهم الأول فخان الوعد الذي قطعه على نفسه وانكشفت خيوط المؤامرة ببلاغ صدر عن وزارة المالية تصرح فيه أنها ليست ثلاجة مراسيم وأنه ليس بين يديها اي مرسوم. .كذا ..

    وبعد مراسلات عدة تعومل معها معاملة الصم البكم.. ونظرا لأن القلق والتوتر والإحساس بالخديعة قد بلغ مداه في صفوف كل فآت الإدارة التربوية -إسنادا ومسلكا -التي نفد صبرها ، فإن المكتب الوطني ينهي إلى عموم منخرطيه أنه في انتظار عقد لقاء حاسم بحر هذا الأسبوع والتنسيق مع حلفائه ،لتسطير برنامج النضالي ملائم للمرحلة ، ردا على هذا التعامل، فإنه :

 يحيي عاليا قواعد الجمعية في كل أرجاء الوطن على انخراطهم القوي في حماية الناشئة من الأوبئة وضمان استمرار دراستها وخدمة الأسر وجعل المدرسة العمومية محور تعبئة شاملة للتصدي للجائحة ورفع مستوى التعايش معها تغليبا للمصلحة العامة وحفظ الاستمرارية …

 يحمل المسؤولين عن القطاع مركزيا كل النتائج الكارثية الناجمة عن خداعهم ومماطلتهم وتسويفاتهم وتعاملهم باحتقار وصغار مع فئة متنورة أساسية في منظومة التربية قوامها ترسيخ قيم الكرامة والوضوح ، ونهجهم سد باب الحوار وركوب التدبير الفوقي الأحادي المتعجرف ..

 يؤكد على أهمية وحدة أطر الإدارة التربوية في الذود عن مطالبها المشروعة وفق ميثاق نضالي وأخلاقي واضح ويدعو قواعده للانخراط المسؤول في كل المعارك التي سيحددها التنسيق المشترك مع ج الحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال وباقي الحلفاء (التنسيقية الوطنية للمتصرفين التربويين)..

 يندد بشدة بالقمع الهمجي الذي طال هيئة الإدارة التربوية بوقفات الرباط مسلكا واسنادا وكل الشغيلة التعليمية وهي تطالب سلميا بحقوقها المشروعة..

 يعتبر التنسيق مهمة آنية واستراتيجية بين مختلف مكونات الإدارة التربوية إسنادا ومسلكا ، ويدعو إلى تغليب مصالحها العليا وتوحيد معاركها بدل التشرذم الضيق..

 يشجب كل أساليب الاستفزاز والاقتطاع والإعفاء – في تناقض تام مع القوانين الجاري بها العمل – ويدعو الى التراجع عنها فورا محملا القائمين عليها عواقب رفع منسوب الاحتقان وزعزعة استقرار المؤسسات والمنظومة..

    واعتبارا لهذا الوضع المأزوم نتيجة ممارسات تسويفية مكشوفة لم تعد تنطلي على أحد ، فإن المكتب الوطني سطر برنامجا نضاليا نوعيا يتضمن مجموعة من المحطات كمرحلة أولى – سيتم تفعيلها بتنسيق مع الاخوة في الجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الاشغال ومديري الدراسة وباقي هيئات أطر الإدارة التربوية نذكر منها :

• وقفات احتجاجية إقليمية غاضبة على الصعيد الوطني
• وقفة احتجاجية جهوية على الصعيد الوطني
• مقاطعة كل ما يتعلق بمشاريع التدابير ذات الأولوية
• عدم استقبال الأطر الإدارية المتدربة …

    وفي حالة عدم استجابة الوزارة للمطالب المشروعة لهيأة الإدارة التربوية ،وعلى رأسها الكرامة والإطار وتحسين ظروف العمل ، فإن الجمعية ستمر للمرحلة الثانية ببرنامج نوعي سيعلن عنه لاحقا ويستهل بالحضور للمؤسسات دون القيام بأية مهمة كيفما كانت ..

    هذه الأشكال النضالية النوعية سيتم تدقيقها وبرمجة مواعيدها مع الحلفاء في التنسيق بحر هذا الأسبوع وسيعلن عنها قريبا ، ليشرع في تنزيلها في القادم القريب جدا من الأيام ..

    وبناء عليه يدعو قواعده وقواعد التنسيق ، للاستعداد والانخراط كما وكيفا وبشكل غير مسبوق في معركة الكرامة ورد الاعتبار لهيأة أطر الإدارة التربوية اسنادا ومسلكا ..

 يشيد بدعم النقابات المركزية والقطاعية ويناشدها الى مزيد من المساندة ،وجعل ملف الإدارة التربوية ضمن أولوياتها وفك الحصار المضروب على فئة الإدارة التربوية المحلية..

    إن الجمعية الوطنية التي طالما تمسكت ، بالحوار كسبيل أنجع لتجاوز حالة الاحتقان غير المسبوقة بالإدارة التربوية ،
تدعو مناضلات ومناضلي الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية إلى الانخراط والتعبئة والالتفاف حول إطارها لمواجهة كل أشكال الخداع والمكر والجحود…

وعاشت الجمعية الوطنية إطارا مهنيا موحدا ومستقلا

عن المكتب الوطني: 06/11/2020

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى