شخصيات من أطياف المجتمع المغربي توقع عريضة لنصرة الشعب الفلسطيني وإلغاء التطبيع

أصدر أكثر من 140 شخصية مغربية من أطياف متنوعة، وفئات اجتماعية مختلفة عريضة مدنية لنصرة الشعب الفلسطيني ضد العدوان الصهيوني والمطالبة بإلغاء التطبيع.
وعبر الموقعون على العريضة عن إدانتهم لحرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الصهيوني في غزة وفي الضفة ضد المدنيين العزل، أطفالا ونساء وشيوخا منذ 47 يوما، داعين إلى ضرورة التفعيل الفوري لوقف العدوان.
وطالبوا المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتهما في فرض قراراتهما على دولة الاحتلال، مع إيقاف سياسة الأرض المحروقة والتهجير القسري للسكان داخل غزة أو خارجها، والذي يروم سحق الشعب الفلسطيني، إعادة لسيناريو النكبة مجددا.
وطالب الموقعون الدولة المغربية بإلغاء كل اتفاقيات تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني المحتل الذي يُمعن في استهداف القدس والأقصى المبارك، ويمعن في ارتكاب جرائم حرب بالجملة ضد الإنسانية، كما طالبوا بالإغلاق النهائي لمكتب الاتصال “الإسرائيلي”، والسحب النهائي لمكتب الاتصال المغربي في تل أبيب، وذلك استجابة للمطلب الشعبي الذي نادت وما تزال تنادي به كل الفعاليات الشعبية العارمة التي عرفتها كل مدن البلاد.
وحيا الموقعون المقاومة الفلسطينية الأبية لتصديها البطولي الشجاع والمستمر للعدوان الصهيوني الغاشم، كما حيوا الشعب المغربي والشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم في كل مكان على مناصرتهم الحضارية القوية والمنتفضة للقضية الفلسطينية. كما حيوا ممثلي الطبقة السياسية والنقابات والمثقفين في أوروبا وأمريكا على مواقفهم النزيهة المناهضة للظلم والغطرسة والتحيز بشكل نفعي وأعمى للكيان الإسرائيلي المجرم، وذلك ضدا على الدعم الذي تقدمه حكوماتهم لعملية الإبادة في غزة.
ومن أبرز الموقعين على عريضة “نصرة الشعب الفلسطيني”، الدكتور أحمد الريسوني والقيادي الاستقلالي السابق امحمد خليفة، والأمين العام لمؤسسة محمد عابد الجابري للفكر والثقافة الأستاذ خالد السفياني، والمحامي والوزير السابق مصطفى الرميد، والمفكر والنائب البرلماني السابق أبو زيد المقرئ الإدريسي والأستاذ الجامعي والقيادي السياسي السابق مولاي إسماعيل العلوي، والأديبة والفاعلة السياسية خناتة بنونة، والأستاذ الجامعي الدكتور رشيد المدور، والمحامي عبد الصمد الإدريسي.
كما تضمنت العريضة أسماء رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أحمد ويحمان، والأستاذ الجامعي الدكتور سمير بودينار، ورئيس اتحاد صيادلة العرب سابقا محمد الأغضف غوثي، والنقيب السابق عبد الرحيم الجامعي، والدكتور بلال التليدي والدكتور إدريس الكنبوري، والصحفي الدكتور نور الدين لشهب، وأستاذ علم الاجتماع الدكتور رشيد جرموني، ورئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية الدكتور فؤاد بوعلي، والناقد السينمائي مصطفى الطالب، والمهندسة ضحى بنجلون.

About الجديدة نيوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

منظمة ما تقيش ولدي تستنكر التنفيذ اتعسفي لمسطرة اسقاط الحضانة

  متابعة امين صادق توصلت الجريدة من منظمة ما تقيش ولدي ببلاغ تستنكر من خلاله ...