أخبار إقليم الجديدةفضاء الجمعيات

دورة تكوينية حول ظاهرة تشغيل الأطفال

 

ابو نضال

احتضنت قاعة العرض بإحدى المؤسسات الفندقية بالجديدة دورة تكوينية من تنظيم الجمعية المغربية منال لحقوق و الطفل و المرأة بدعم من وزارة الادماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى و التشغيل و الكفاءات يومي السبت و الاحد 17 و 18 فبراير 2024 في موضوع: “ظاهرة تشغيل الأطفال في المغرب و كيفية توفير الحماية  القانونية و الاجتماعية و النفسية “

و كانت الفئة المستفيدة اطر جمعيات دكالية تعمل في مجال المرأة و الطفل. و من تنشيط الاطار شروق الخبيرة في مجال الحماية الاجتماعية  .

افتتحت الدورة بكلمة رئيسة الجمعية الأستاذة خديجة ايشاوي التي قدمت البرنامج و الغاية من تنظيم هذا التكوين.

الدورة تضمنت عروض و ورشات . حيث قدمت الأستاذة شروق عرضها الأول الذي تحدث عن سياق الندوة و تقديم التعاريف  لظاهرة تشغيل الأطفال و التعريف القانوني و السوسيولوجي للطفل  و حسب الامم المتحدة . و حتى يبقى التفاعل و التجاوب قائما بين المستفيدين من الندوة و المؤطرة عملت الأستاذة شروق على تنظيم أربع ورشات الغاية منها  تسليط الضوء على مظاهر تشغيل الأطفال بكل من :

  • المزارع
  • الشوارع
  • المصانع
  • المنازل

حيث حددت كل مجموعة مظاهر  التشغيل التي غالبا ما تكون جد قاسية . حيث يتقاسم فيها النفسي بالجسدي .و بعد تقديم هذه المظاهر توجه المشاركون الى   اقتراح الحلول .

اما اليوم الثاني فكان مناسبة  لتقديم ملخص عن عروض و ورشات اليوم الأول و الانتقال بعد ذلك الى ورشات موضوعها : الأطفال المشغلين (ضم الميم و فتح الغين المشغلة) اية حماية اجتماعية . ؟ فكانت الأجوبة حول الحماية الاجتماعية و الحماية  القانونية انطلاقا من مدونة الشغل و القانون رقم  (19/12) الخاص  بخادمات البيوت . و كيفية تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادق عليها المغرب . و الحماية النفسية . لتختتم الدورة التكوينية بتوصيات عبارة عن مخرجات العروض و الورشات التي قدمت يومين من التكوين و توزيع شهادات تقديرية.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى