أخبار وطنيةالصحراء المغربيةالواجهة

قواسم مشتركة بين خليف وخليفي

بقلم أبو أيوب 2024/8/24
أيمن خليف الملاكمة التى حازت الذهبية في اولمبياد فرنسا 2024 ، و التي أثارت جدلا عابرا للحدود نحو العالمية ، وقت الأولمبياد حظيت بتغطية إعلامية بين ناعث بالمتحول أيمن ، حيث عجت مواقع صناع المحتوى و المؤثرين و المحللين السياسيين ..، بأن الأمر يتعلق بذكر و ليس بأنثى ، و في الأخير حازت إيمان أو حاز أيمن على الميدالية ، وتقوقع على أثر التتويج الذهبي قوم المؤثرين وصناع المحتوى المغاربة ، وقد انضاف لهم المستغل للظاهرة في حملته الانتخابية ترامب على سبيل المثال لا الحصر ، ولا زالت إيمان خليف ترخي بظلالها على حملة ترامب في مواجهة كامالا هاريس غريمته السياسية باسم الحزب الديموقراطي ، وهي بالمناسبة يسارية النهج بدرجة معينة ومفضلة لدى الروس والصينيين .
اليوم و بشكل مفاجئ وغير متوقع برز إسم عبد النور خليفي في الإجتماع التمهيدي ، لسفراء دول الإتحاد الإفريقي واليابان في قمة تيكاد التي تستضيفها العاصمة طوكيو، وما حدث بها أثناء تدخله لحسم التهور والتهجم الذي صدر عن عضو في الوفد المغربي المشارك ، سكرتير السفير المغربي بطوكيو ( خليفي دبلوماسي وبروفيسور في العلاقات الدولية وحاصل على الحزام الأسود في رياضة الجيدو ) لذا علينا لزاما أن لا نستغرب الطريقة التي أسقط بها على الأرض، عنصر الوفد المغربي سكرتير سفير المملكة المغربية المعتمد لدى الإمبراطورية اليابانية ، وليس إمبراطورية الموز كما يحلو للمؤثرين وصناع المحتوى والإعلام الرغبوي … بأن الأمر يتعلق بتسلل وأن اليابان لا تعترف بشيء إسمه البوليساريو … وقس على هذا مباشرة بعد حادث الإسقاط أرضا ، عجت مختلف المواقع الإعلامية المرئية والمسموعة والإلكترونية والورقية على مدار 24 ساعة على الحادث ، بين قائل بطرد الوهم ومنعه من الحضور .. وقائل بالصفعة التي تلقتها الجزائر وصنيعتها في قمة تيكاد ، فإذا بنا نفاجأ يوم أمس السبت بمشاركة وحضور سفير الجمهورية الوهمية مصحوبا بالممثل الدائم الوهمي السفير لمن ابا علي الهائم لدى الإتحاد الإفريقي .. في الإجتماع التمهيدي لوزراء خارجية دول الإتحاد الإفريقي واليابان في قمة طوكيو ، بالتالي بماذا يمكن تسويغ طرد السفير وحضوره جنبا إلى جنب وزير خارجية الوهم والصورة التذكارية التي وثقت الحدث ؟
بتقديري كمتابع و ملاحظ لتطورات الساحة الأفريقية ، وارتباطاتها بالشراكات الإقتصادية مع المستثمرين الأجانب دولا أم شركات ، يمكنني الجزم بأن الخصم حقق نقاطا على حساب المغرب أقله ، قمم الإتحادين الإفريقي الأوروبي الإقتصادية أبيدجان وبروكسيل، وقمة تيكاد الثامنة بين الإتحاد الافريقي واليابان التي استضافتها تونس وما تولد عنها من بوليميك ، لذا أتساءل هل يقدم المغرب على استدعاء السفير للتشاور كما حصل مع تونس قبل أن تقع الفأس على الرأس ؟ أي بمعنى مشاركة رئيس الجمهورية الوهمية في القمة الرئاسية لتيكاد المرتقبة سنة 2025 بين الإتحاد الإفريقي واليابان !!!. و قد اضيفكم من الشعر بيتا بشأن ما يطبخ في المطبخ السياسي والاقتصادي ضمن إطار الشراكات الإقتصادية بين الإتحاد الإفريقي وشركائه الدوليين ..
ضغوط تمارس على الصين قبل أيام من انعقاد قمة الصين إفريقيا يومي 5 و 6 شتنبر القادم ، وهو التاريخ الذي يتزامن مع الإنتخابات الرئاسية بالجارة الشرقية الجزائر التي ستنطلق يوم السابع من نفس الشهر، ومن المحتمل جدا تقديم هدية صينية بمناسبة فوز الرئيس المنتهية صلاحيته ع.م. تبون لعهدة ثانية بحسب المؤكد الذي لا غبار عليه ومنافسيه الأكثر راديكالية منه ، إختلفنا أم اتفقنا الأمر لا يهم ، بقدر ما يهم المتوقع الفارض ذاته بقوة من زاوية صراع نفوذ الثنين المؤازر بالدب الروسي ومحور الحلفاء الذي يتمدد على حساب الحلف والأدوات السائر للتبدد، أتساءل بعقلانية وموضوعية ومنطق أختي وأخي.. عن ماهية الهدية الصينية المرتقبة بل قد أجزم بأنها ستكون هدية من العيار الثقيل من منظور صراع الجغرافيا السياسية في بعدها الجيوستراتيجي بين أمريكا والصين وروسيا ..
وموافقة الصين على مشاركة الوهم في أشغال القمة لأول مرة ، أمر شبه أكيد ،ثم ماذا لو توسعت المشاركة والحضور في قمم إفريقيا روسيا وتركيا / إفريقيا وأمريكا القارة السمراء ، لا سيما بعدما ضمن وأمن الوهم مشاركته في قمة تيكاد وقمم الإتحادين الإفريقي والأوروبي ؟ حدث كهذا أمر غير مستبعد ارتباطا بتطورات المستنقع الشرق الأوسطي والخليج الفارسي، وأن ما يحصل يوميا بالبحرين العربي والأحمر وخليج عدن وباب المنذب ( ناقلة النفط المشتعلة بالأحمر في محلها مجرد عربون على ما ينتظر الغرب عموما بالمنطقة .

فهل هضم الجميع مغزى القواسم المشتركة بين خليف وخليفي من خلفية ما تم ترويجه مؤخرا، تناول خبر بيان قيل بأنه صادر عن وزارة الخارجية المغربية ،ولم أتأكد من مدى مصداقيته، يروج بأن المغرب يتبرأ من سلوك وما قام به سكرتير السفير المغربي من تعبير عن غيرته ودفاعه المستميت على المصالح العليا للوطن ، بالتالي فهل سيتم توشيحه بالميدالية الذهبية لقاء ما قام به من خدمات ، أم سيتم تتويج غيره وما قام به هذا الغير من إسقاط غريمه على أرضية البساط ؟
إلى أن تجدوا الجواب الشافي الكافي لتبرير ما حدث أو تمرير ما قد يحدث في القادم الصادم .. أستودعكم في حفظ من لا تضيع ودائعه و هو الشاهد على صدق النيات والعالم بالخفايا والخبايا ، زوار ليل وزوار الجديدة نيوز أنعمتم أوقاتا ..

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى