كتبوا عن رواية ” رجال الدار البيضاء- مرس السلطان” لأحمد المديني
كتبوا عن رواية ” رجال الدار البيضاء- مرس السلطان” لأحمد المديني
● «رجال الدار البيضاء – مرس السلطان» لأحمد المديني
■ يوسف دحان
يتميز أحمد المديني بوفرة إنتاجه الروائي، إذ توالت رواياته بانتظام منذ سبعينيات القرن الماضي، بنفس متجدد وطراوة إبداعية لا تفتر. كأن الكاتب لا يكف عن البحث في خضم هذا التراكم عن رواية أو روايات لم يكتبها بعد، منيعة وعصية، يحدس ملامحها متخايلة كل مرة في أفق إبداعه وكتابته. فهل تكون « رجال الدار البيضاء. مرس السلطان «، واحدةً من هذه الروايات التي ظلت تراود إبداعيته الوثابة، المتحفزة دوما لما لم يكن قد كتبه بعد؟
يمكن أن نزعم بأن الرواية الجديدة للمديني تبدو قياسا إلى حجم رهاناتها الجمالية، نتاجا فريداً في مسار إبداعه، جسدت احتمالا طموحُه إلى كتابة «رواية الدار البيضاء»، صنيع روائيين آخرين، عربا وأجانب، اشتهروا بتأليف روايات يمكن وصفها ب « الروايات المدن»، نظير لورنس داريل الإنجليزي في « رباعية الإسكندرية» وإبراهيم عبد المجيد المصري في» لا أحد ينام في الإسكندرية».
لقد دأب المديني على كتابة روايات تنغرس في تراب الأمكنة، يناظر معمارها الجمالي ويشاكل معمار الأمكنة وبنيانها. أما سارد هذه الروايات، فيلاحق بعين المسّاح تشكّلاتها وامتداداتها، استواءاتِها وتفرّعاتها، ينفُذ الى طبقاتها المتراكبة وتنضيداتها الغائرة. يتواتر ذلك مع مدن، مثل الدار البيضاء في « الجنازة»(1987) و» مدينة براقش»(1998)، وفاس في «رجال ظهر لمهراز» (2007) و»فاس لو عادت اليه» (2003)، والرباط في « ممر الصفصاف»(2014)، وباريس في « المخدوعون»(2012)، والجزائر العاصمة في» ظل الغريب».(2017).
في روايته الجديدة، عاد المديني إلى مدينة الدار البيضاء من موقع زمني مختلف، بوصلته سبعينيات القرن الماضي، اختار منها عديد أمكنة تأتي « مرس السلطان» وجوارها قطب رحاه، بساحته الرحبة التي شكلت اللحمة الخرائطية للرواية، منها انطلق الحكي، وإليها ظل مشدودا في ذهاب وإياب، في حركة لولبية، تتداعى فيها الذاكرة بحكي متراكب يعلو بعضه بعضا وتتناسل منه محكيات فرعية . فشكلت الساحة بذلك مرتكز الرواية، ومناط توازنها وتماسكها، تشد أزر بنائها شدّاً محكما ومعها بصر ونفس القارئ الذي يصبح بدوره مأخوذا بالمكان وشخصياته وما يجري فيه بين ماض وحاضر.
مثلت الساحة في الرواية، بأمكنة محددة: براسري مدام غيران، مقهى لاكونكورد، المدارة، المخبزة، الصيدلية التي تعلوها لوحة زجاجية تنشق ألوانها المضيئة عن أشخاص يأتون من ماض بعيد، تستقدمهم الذاكرة قبل أن يستعيدهم الغياب إلى مكانه الغامض.
تضعنا الرواية، منذ البداية، في قلب هذه الساحة، وفي الآن، أمام شخصية متقدمة في العمر، تجلس وحيدة في باحة مدام غيران، متلفعة في صمتها، تثير بهيأتها الملغزة فضول مرتادي المقهى، يحاولون عبثا استكناه غموضها والتعرف على هويتها بفضولهم. سنكتشف أن الرجل خزان ذاكرة، ومحفلها، مناط يتجمع فيه الماضي ويتكاثف، بوقائعه ووجوهه، بأزمنته وأمكنته، لا يلبث أن يتداعى، ككبة خيط تتناسل خيوطها في اتجاهات متفرقة، قبل أن تلتئم من جديد في حركة حضور وغياب، ذهاب وإياب. هو الماضي لا يكف عن العود إذن، يتخايل طيفا أو جسدا.
لقد انتظمت الذاكرة في مساحات الاستعادة الشاسعة، السبعينات مركزها، لكنها تمضي أحيانا إلى ما قبلها، زمن الاستعمار ومقاومته بالبيضاء،( بين المدينة العصرية ودرب الكبير) وانتفاضة البيضاء عام 1965، ثم تؤوب صعدا إلى الثمانينات وانتفاضة يونيو 1981 بالبيضاء، قبل أن ترسو في آخر الرواية على حاضر التذكر الذي زامن ظهور حركة 20 فبراير.
انفتحت الذاكرة إذن على تاريخ مدينة تقلبت فيها المصائر والأهواء الفردية والجماعية، واعترت عمرانها وأمكنتها تحولات أعطبت حداثتها الناشئة. كما انفتحت على سير» رجالات» الدار البيضاء، وهم مناضلون وكتاب وشعراء وفنانون يذكرون بالأسماء وتراهم أمامك أعلاما وشخصيات في آن، وهو طرز فريد حقا، كذلك أفراد طابقت سيرتهم سيرة المدينة، فصاروا يكنون بها، وينبؤون عنها.
لم تجعل الرواية من الدار البيضاء خلفية لأحداث الرواية وتعاقب وقائعها، بل جعلت منها حدث الرواية وشخصيتها الرئيس وبطولتها، كائنها الذي يهجع ويسكن طويلا، قبل أن يمور وينتفض فجأة.
يمثل جسد المدينة في الرواية، من زاوية العين الواصفة، الراصدة لخرائطيته المركبة، تستعيد من خلالها مادية الشوارع وتفرعاتها ومداراتها، والأماكن المبثوثة على جنباتها، كالحانات والمراقص والمقاهي، ومطبعة ومبنى الجريدة (المحرر) ومسلخ المدينة الشهير باسم(الباطوار) الذي يتحول فجرا بعد أن ينتهي الذبح والسلخ إلى حلبة للشواء يرتاده من تأخرت بهم صعلكة الليل يرتادونه أفرادا وجماعات لسد جوعهم ويذهبون إلى مضاجعهم، بينما المدينة تدخل يوما جديدا من باب الفجر، كائناتها هكذا أشتات وأمزجة وأذواق وأنماط معيش، وساردها يرقبها ويصفها بالريشة التي تناسب.
بهذه الاستعادة المشوبة بالتذكّر ولوعة الحنين، تبدو الرواية كما لو أنها تريد أن تستديم هذه الأمكنة، وتستبقي الوجوه التي كانت تقيم فيها، ماثلة وشاخصة، كي لا يمحوها الغياب، ويصعب فصل الأحداث والوقائع في الرواية عن أمكنتها. فالصلة بينهما موثوقة. وقارئ الرواية لن يحتفظ بالحدث مفصولا عن مكان احتضانه. إذ سترسخ في ذهنه دون شك وقائع الرواية مقرونة بأسماء براسري مدام غيران، وساحة مرس السلطان ومدارته، ومقهى لا كونكورد، ومطبعة الجريدة..الخ.
لقد أفضى الاشتغال على المكان، إلى الاشتغال بالتلازم على الحيوات التي نشأت فيه، وشغلته وصدحت فيه عاليا. شخّصت الرواية هذه الحيوات من خلال بناء صوتي متعدد، شيّدته بأناة، فاستحالت بالإضافة إلى كونها رواية المكان، رواية أصواته العديدة. لذا توالت فصول الرواية بلسان رواة كثر، يروون بلغاتهم أو يروى عبر منظوراتهم، نصيبهم من محكي ذاتي وجماعي، تشكلت تقاسيمه كلها في بيضاء السبعينات.
يوجد في قلب مجرة هذه الأصوات، السارد زهوان، أستاذ التاريخ الذي التحق متعاونا بجريدة المحرر ، أثناء إصدارها عام 1975. لقد عايش زهوان من خلال عمله الصحفي أحداثا ومواقف، تقاطعت فيها أجواء العمل بالجريدة بالوضع السياسي العام للسبعينات، وبالصراع المشتد حينه بين المعارضة اليسارية والسلطة الحاكمة، من جهة، والخلاف الناشب داخل التنظيم الحزبي بين « جماعة الرباط» و»جماعة الدار البيضاء»، فضلا عن سياقات تنظيم المؤتمر الاستثنائي للحزب الاتحاد الاشتراكي عام 1975، وتنظيم المسيرة الخضراء ثم الحدث القاصم، اغتيال الزعيم الاتحادي عمر بن جلون.
لقد شكلت أجواء العمل بالجريدة الناشئة محكيا رئيسيا، قائم الذات، تناوب على بلورته، وفق منظورات متغايرة، صحافيون وعاملون بالجريدة، منهم أساسا زهوان، والمصطفاوي، وعبد الهادي، وقاسم. هؤلاء عكسوا جميعا، كلّ من منظوره، وجهات نظر متناغمة أو متنافرة حول التجاذبات المعتملة بالجريدة، وانعكاس الخلافات الحزبية على وضعية صحافييها والعاملين فيها.
لم يكن زهوان، برغم عمله بالجريدة، منتميا للحزب. كان يقيم بالأحرى في مسافة الانفصال والاتصال مع تنظيم يقاسمه المبادئ التي يناضل من أجلها، دون أن يرهن حريته الذاتية وأهواءه الفردية واستقلاله الفكري بالانتماء إلى التنظيم والتماهي معه. هو رجل يحب الحياة، ويقبل عليها بنهم، ينهل منها بلا احتساب، ولا يقبل الوجوم والجدية المفرطة التي تعلو وجوه المناضلين، والنفور بداعي النضال، من الحياة ومتعها. كما أنه ينفر من السلط والزعامات والولاءات أيا كانت طبيعتها، بما فيها تلك التي تنشأ داخل التنظيم الحزبي وتبسط نفوذها عليه.
هذه المسافة القلقة التي يقيم فيها زهوان، هي المسافة ذاتها التي تقيم فيها الكتابة، المسافة التي تجعلها قلقا، وعصيانا، ونفيا للتماهي والتطابق. لقد أشارت الرواية غير ما مرة إلى علاقة زهوان بالكتابة، وبمؤلف « العنف في الدماغ»، المجموعة القصصية المأثورة التي ألفها المديني في بداية السبعينات، و « عند بوطاقية «، المجموعة القصصية التي ألفها المديني أيضا عام 2010 ، والتي عكست إحدى قصصها بهزل طافح أجواء حركة 20 فبراير بمدينة الرباط.
تنبئ الإشارة إلى هذه الصلات الأدبية إلى أن الرواية الجديدة تندرج بدورها ضمن سيرورة كتابة، انطلقت فائرة منذ السبعينات، واستمرت إلى الآن، لاهبة، تُخلص لجمالياتها الأولى، جماليات الانفصال، وتمعن في اختبار احتمالاتها وإبدالاتها. لذا بدت سردية زهوان نقدية، فاضحة، ضاحكة، عابثة وهازئة من السلط المبثوثة سواء في الداخل (داخل الحزب والعمل بالجريدة..)، والخارج (أجهزة الدولة الرقابية والزجرية، وحشد المخبرين المنتشرين في الأمكنة والفضاءات العامة).
في هذا السياق، شكل عمر بن جلون، بطبيعة شخصيته المرحة ومقامه السياسي والنقابي الرفيع، ثم بجريمة اغتياله الفظيعة، مفصلا هاما في سردية زهوان ومعناها ومآلها. لقد استوعبت هذه السردية فجائعية اغتيال عمر، ونأت بها عن المناحة والتعبيرية الدرامية، باحتوائها في قالب التحقيق الصحفي، كي تجعل مادية التفاصيل ووصفها « البارد»، تنطق بهول الفاجعة وفداحة الحدث. لذا استحال السرد للحظة، تحقيقاً واستقصاءً، لاحتواء الفجيعة وإكسابها الصلافة المادية والمشهدية لجريمة جثمت على الحياة السياسية المغربية الحديثة.
لقد أضفت سردية زهوان على الرواية خطية متصاعدة، نمت على حوافها وتشعبت محكيات متعددة، شائقة، وحافلة بحيوات رجال الدار البيضاء: صحافيون مناضلون (المصطفاوي، قاسم، عبد العالي الودغيري…)، كتاب وشعراء ( المجاطي، الجوماري، زفزاف، النيسابوري، أحمد صبري) وفنانون ( ناس الغيوان، الركاب، المليحي…). هي جماع محكيات تناسلت على الخط المتنامي لسردية زهوان، وأبطأت خطيتها، لتصبح الرواية بفضلها مجرّة أسماء مختلفة، عكست وجودا إنسانيا متعدداً يسكن مدينة تكتنز بالحياة والمأساة في آن.
لقد اتخذت الرواية في النهاية منحى لَعِبياً، بعد أن تكاثفت أحداثُها، واشتد وقعُها على زهوان، خاصة واقعة تغطيته النارية لزيارة الرئيس المصري السادات للكنيست الإسرائيلي عام 1977 بالجريدة، وما خلفته من ردود فعل حادة وغاضبة من طرف زعامة الحزب، ثم تواجده في قلب انتفاضة 1981، يغطي أحداثها قبل أن يعتقل ويعرض على المحاكمة. هنا تنقلب الرواية لعبا محضا، إذ يطلب زهوان حضور المؤلف لتخليصه من الورطة التي وضعه فيها، وتنبيه الحضور (القراء) إلى أنه كائن من صنع الخيال، وليس كائنا حقيقيا، قد تذهب الظنون بالبعض إلى أنه يخفي هوية شخص معلوم، ثابت الوجود. إنه شكل من أشكال اللعب على الحدود الرهيفة والزلقة بين الخيال والواقع، بين داخل النص وخارجه، تجعل الرواية عند المديني، حتى وإن توافرت وتكاثرت علامات تمثيلها لواقع سابق ومفترض، خيالا ولعبا، أي كتابة أولا وأخيرا.
وبفضل هذا اللعب المحكم بين الواقع والخيال، استطاع المديني أن يبدع رواية- مدينة، ويهب الدار البيضاء، إلى جانب وجودها المعلوم والمشهود، وجوداً آخر، بهوية جديدة، أكثر ثراء، بفضلها ستسكن المدينة متخيل الأدب وتكتسب، عن جدارة، هوية المدن الروائية.
● نَفْقِدُ الدَّار وتبْقى البيْضاء!
■ محمد بشكار
غرقتْ الدار البيضاء هذه السنة بالأمطار دون أن يَمْسَس رواية أحمد المديني قطرٌ أو إعصار، عِلْماً أنَّ عنوانها مقْدودٌ من اسم عاصمة المداخن الصناعية، فمنْ حطَّ الرحال لأول مرة بهذه الغابة الإسمنتية واختلطتِ العناوين بمُفكِّرته الصغيرة المدْسوسة بالجيْب الخلْفي للسروال، فما عليه كي لا تختلط السُّبل أيْضاً تحت قدميه، إلا أنْ يقصد أحد رجالات رواية المديني الجديدة وقد اجتمعوا في هذا العنوان”رجال الدار البيضاء، مرس السلطان”، هناك قريبا من هنالك سيجد سقْفاً في الذاكرة خارج الزمن الذي تعيش حزنه المدينة البيضاء هذه السنة، خارج طقس آيِلٍ للسقوط ووجد في السُّلطات حليفاً لإفراغ الأهالي من البيوت، فهل تُجدي الرواية دفئاً وكل من بات في العراء بالمدينة العائمة، لمْ يَعُد يعرف هل الثلج المتسرِّب بين العِظام هو الأبيض أم الدار بيضاء أم القلوب بعد تعرُّض المواطن لخيانة الألوان هي السوداء؟
هاتفني المديني: روايتي الجديدة في طريقها إليك على أجنحة البريد السريع، وعلى نفس الخط بِفَرْق يوم كلَّمني الناشر بسَّام كردي صاحب دار المركز الثقافي للكتاب: اليوم أو غداً تصلك الرواية، قلت في نفسي إن أقْدام هذا العمل السَّرْدي ساخنة منذ البداية، وما أحْوج القارئ لأحْرُفٍ تُشعِر فؤادَه بدفء يذيب صقيع هذا الموسم، ثم انضم للصوتين وكأنَّ الخط لم ينقطع ليواصل كتابة فصول أخرى في الرواية بعد الطبع، نداء موظف البريد يطمئنني أن الدار البيضاء بين يديه لم يصلها الفيضان وستصلني قبل أن يرتدَّ الطَّرف لعيني، ولكن وثيقة الاستقلال سبقتْها إلى توقيع القدر الجديد للمغرب، فتأخرت الدار البيضاء يوما آخر فلا أحد يشتغل يوم العيد !
لم أكذب حين قلتُ إن الدار البيضاء بسبب سوء التَّدْبير المُفوَّض والمُقوَّض غرقتْ بالأمطار، لكن لم يمْسَس رواية أحمد المديني قطرٌ أو إعصار، فهاهو البريدي يُهاتفني مع بداية الأسبوع قبل أن أسخِّن الكرسي بالجريدة، الْتَمَسَ من سِعة خاطري بعد أن ضاق الحيز ولم يجد رُكْناً لرَكْن السيارة، النُّزول لِتسَلُّم الإرسالية وأصحَبَ معي بطاقة التعريف ليس لأدلي بوطنيتي إنما هويتي، فهو يريد للدار البيضاء أن تستقرَّ بيدي ليمضي لحالِ بريده مرتاح الضمير، ليْتَ كل من يحمل أمانة الرسالة بمثل ضمير موظف البريد ما كان مصير كازابلانكا الغرق، كانت رواية المدينة الاقتصادية وتحديداً في مرس السلطان، مبثوثة في علبة كرطونية مُحكمة الإغلاق بشريط لاصق يصْعب تفكيكه ولو كنت ديريدياً، ولكن أين الرواية، هل هو مَقْلبٌ من الناشر بسَّام أو موظف البريد، لقد انفرطتْ العلبة عن أكياسٍ بلاستيكية هي أيضا بيضاء كالمدينة التي أمْطرتها، والحقيقة أنِّي لم أظفر بمُنْيتي إلا بعد أن سَلخْتُ من جوف العلبة أكثر من خمسة أكياس، كانت الرواية في كامل عذريتها مثل العروس في قعر العلبة ولا يفتضُّها إلا فحلٌ بعد تجاوز أكثر من غِشاء، تحسَّرتُ على الدار البيضاء التي اختنقتْ بيوتها وشوارعها بالسَّيْل للزبى، وقلتُ في حَسْرتي ليْتَ من تقلَّدوا المسؤولية الجماعية لأنفا العريقة يحرسونها على أرض الواقع كما يحرس اليوم ذاكرتها الكاتب والناشر والبريدي على أديم الورق !
ظَرْفُ أسبوع لا يكفي إلا لإخراج رواية بهذه الضخامة من الظرف فبالأحرى قراءتها من الأعماق، ولا غرابة فالدار البيضاء تُعتبر لسِعة رقعتها بلاداً داخل البلاد، أما ذاكرتها فهي أشسع في تاريخ الإنسان والزمان من الجغرافيا، لولا أنَّ الفساد ضيَّق رُقْعتها على الأهالي بضنك العيش وصار ينطبق على بؤسها اسمٌ جديد سجَّله الشاعر ادريس الملياني في كُنَّاش الحالة غير المدنية وهو “الدار البيداء”، ويُحمَد للمديني أنه أنقذ المدينة في هذه الظرفية الصعبة وهرَّب ذاكرة رجالاتها الأفذاذ من النسيان والبلل، يُحمد له أنه أعاد بناء أفق آخر بالمدينة لكل من فقَد السَّقْف، فلا يستطيع أحدٌ أن يفْصِل الدار عن البيضاء، وإلا أصبح كل ذي مأوى شريدا في الشوارع، ولن ينفعه البياض لمحو الذاكرة !
غرقتْ الدار البيضاء بالأمطار ولم يمْسَس رواية أحمد المديني قَطْرٌ أو إعصارٌ، وكل الأمل أن ينبثق رجالٌ ليسوا من الطينة التي تصنع الوحل لإنقاذ المدينة، ولأنَّ الروح كالأديم فالأكيد بعد هذا المطر الذي انهال من ذاكرة مرس السلطان، سنقْتطِف مع الأرض أول زهرة تسبق الربيع، ألَمْ أقُل في أكثر من صمت إن أملي أكبر من الأمل؟
ولا أخفي أنَّ فضولا حفَّزته ضخامة رواية من 592 صفحة جعلني ألقي ببصري لأسفل الغلاف الأخير حيث يوضع عادةً الثمن، وحين لمْ أجِدهُ أيْقنتُ أنَّ هذه الرواية كالهدية لا تُقدَّرُ بِثمن !
● أحمد المديني في رواية جديدة : رجال الدار البيضاء، مرس السلطان
كازا كما لم تكتب بعد
■ حفيظة الفارسي
من «بلاد نون»، حيث عمل أحمد المديني في عمله الروائي الأخير (2018) على كشف أساليب السلطة في تسيير وإخضاع المحكومين، المقصيين في الهامش، يتلهون بغيم الخرافة، يتلبسهم الخوف من عصا المخزن، يعود إلينا المديني من قلب المدينة الغول هذه المرة:
«إنها الدار البيضا، واسعة وعريضة».
الدار البيضاء برجالها «اولاد كازا الواعرين»، تيمة العمل الروائي الجديد للروائي والناقد والقاص أحمد المديني الذي اختار هذه المرة الغوص في ذاكرة المدينة، انطلاقا من بؤرة مركزية هي ساحة «مرس السلطان» بشوارعها ومقاهيها ووجوهها الكالحة والبشوشة.. بسحنات البدو القادمين من البوادي والهوامش بعوائدهم وثقافتهم.
نستعيد مع المديني، إذن، حماس شباب السبعينات، وأحلام الثورة على واقع لا مكان فيه للفقراء والعمال، اتحاد طلبة المغرب، الصدامات مع السلطة، الاغتيالات السياسية، الصراعات النقابية وما جاورها من انتهازية ووصولية.
من هذه البؤرة /الساحة، تتخلق وتنبري شخصيات الرواية والأحداث والوقائع والأماكن، يتموج الزمن بين واقعي وتخييلي، يتداخل، يتمدد، يتراجع، يقفز الى الأمام، فيما الكاتب يمسك بزمام عقاربه بحنكة روائي تمرس طويلا في الكتابة.
«رجال الدار البيضاء: مرس السلطان» الصادرة هذا الأسبوع عن المركز الثقافي للكتاب في طبعتها الأولى(2021)، رواية اختارت الواقعية المجنحة في الخيال لتعرية وجوه السلطة التي وإن تعددت صورها، فإنها توحدت في قسوتها ووحشيتها تجاه كل الحالمين بالتغيير.
يقودنا أحمد المديني هذه المرة، معصوبي العينين، إلى ظلمات الكوربيس، إلى مخافر الشرطة ، إلى مضايقات الصحافة، نعبر معه أزقة مرس السلطان، «مصطفى المعاني»، «زنقة أكادير».. ، متوجسين، قلقين، نعبر فوق جمر المرحلة متحسسين رؤوسنا، ندخل معه مخافر السبعينات ونخضع لجلسات «سين وجيم»، ننقل حدقاتنا بين العابرين والجالسين في «براسري مدام غيران».. نعرج على «الباطوار» لنتوه وسط «تكتكة» آلات الطبع في انتظار الإذن بطبع «الجريدة» أو منع صدورها..
في كلمة للناشر عن الرواية يقول:
«هي الدار البيضاء، كما لم تكتب بعد، في زمن الاحتقان والجيل المترع بالآمال.
بحثا عن مصير جماعي وملاذ فردي، في آن، من بؤرة مركزية، ساحة (مرس السلطان) الشهيرة فيها، وبوصلة زمنها الحار، بدءا من السبعينيات، انطلقت منها الشرارات مدوية بالرعود، متوهجة بالوعود، بإرادة وأحلام رجال لهم أسماء وشهداء وألف نداء وأهواء، وامتداد حتى عهود الرماد. واقع جمر تقبض عليه في هذه الرواية الواقعية جدا، كأنك تعيشه، وآخر خيالي يقمطه ويغذيه، تحلق فوقه وقدماك مغروستان في الأرض.
هكذا ستحملك رواية أحمد المديني الجديدة بين أديم وسماء، واقع وخيال، يتداخلان ويتحاوران في معمار متماسك، وخط سردي متعرج، ذهابا وإيابا بين المعيش ونشاط الذاكرة، العين والإحساس، فهي كتابة بصرية واستبطانية، توثيقية وتخييلية، جماع تجربة طويلة لروائي دأبه التجديد، ومشهود له بأعمال تقع اليوم في قلب الرواية العربية المعاصرة».
نقرأ من الرواية:
«ستعبر أرتال السيارات في هذه الساعة ثم يأخذ السير يخف تدريجيا، والموظفون والسابلة يعودون إلى بيوتهم. هيا، كل واحد يمشي لداره، كالنمل يدخل مساكنه، يفسحون لليل كي يأخذ حقه، ولأصحابه أن ينالوا حظهم. في كل المدن، في الدار البيضاء خصوصا، عيشان وعالمان، في قلبهما شعبان، واحد للنهار، وصخبه وكسبه وحوادثه وزمجراته، والثاني، هو الفسيح، الهادئ، الساحر، بيت الأسرار ، وملتقى الرفقة والأحباب، ومجلس السرور ومخادع الحبور، ويفضي الى الخفي ، الحفي والمجهول، حين ييأس الخلق من أنفسهم وكل شيء، يزورهم الحلم، فيؤنس الوحيد، ويواسي المكاوم، يؤجل قليلا عالم النهار، نهار الدار البيضاء في قلبه (مرس السلطان)، إذ يهجم بالحقيقة الفاضحة».ص95
«أنت تستغرب لغتنا الغامضة. نحن نسميها الغوص، كل الناس تقريبا يستعملونها، لكل جماعة غوصها، بينما أنت تسكن في لغة الصمت. تعلمناها وراء القضبان، الزنزانة مدرسة ذات أبجدية خاصة، إذا احتوتك تدفعك عنوة لتعلم لغتها، فتسري على لسانك بيسر وسلاسة تستغرب لها أنت نفسك، تعوض لسانك السابق لئلا يبقى غير عضلة داخل فمك تصلح للتذوق فقط. ليس في عالم الزنازن ما تتذوقه اللهم طعم المرارة، طبعا هذا إحساسي. حذار أن يتسرب إلى روحك كثير منه وإلا وجدته علقما، وسيقتلك عندئذ بجرعات قليلة، وهي جاهزة، متوصلة» ص105.