أخبار وطنيةالواجهةعالم السياسة

الدور الحقيقي الذي ينبغي أن يلعبه الأعضاء المنتخبون بالجماعات الترابية بالمغرب

تعتبر الجماعات الترابية في المغرب إحدى اللبنات الأساسية للهيكل الإداري والسياسي في البلاد، حيث تلعب دوراً محورياً في تدبير الشأن المحلي وتحقيق التنمية المستدامة. لذا، فإن الأعضاء المنتخبين في هذه الجماعات يحملون مسؤوليات جسيمة على عاتقهم تتجاوز مجرد التمثيل السياسي. وهذه أهم الأدوار التي ينبغي أن يقوم بها هؤلاء الأعضاء :

1. تمثيل المجتمع المحلي

يجب على الأعضاء المنتخبين أن يكونوا صوتاً للمواطنين، يعبرون عن احتياجاتهم وتطلعاتهم وهذا يتطلب منهم الانفتاح على المجتمع والاستماع لمشاكله والعمل على تمثيل قضاياه في المجلس الجماعي وعدم الإقتصار على الحضور كجسد فارغ من أي إحساس بالمسؤولية دوره الوحيد التصويت بما تشتهيه نفس الرئاسة إن كانوا ضمن الأغلبية أو العكس إن كانوا ضمن فريق المعارضة .

2. تدبير الشأن العام

يعتبر التدبير الجيد للشأن العام أحد المهام الأساسية للأعضاء المنتخبين . وعليهم أن يشاركوا بفعالية في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتخطيط الحضري، وتوزيع الميزانية، وتحديد الأولويات التنموية، مما يسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين .

3. تحقيق التنمية المستدامة

يتوجب على الأعضاء السعي نحو تحقيق التنمية المستدامة من خلال مشاريع تنموية تعود بالنفع على المجتمع . وهذا يشمل تحسين البنية التحتية، وتعزيز الخدمات الاجتماعية، والحفاظ على البيئة .

4. تعزيز الشفافية والمحاسبة

يعتبر تعزيز الشفافية والمحاسبة من أهم المسؤوليات بحيث ينبغي على الأعضاء أن يتواصلوا بوضوح مع المواطنين حول كيفية صرف الميزانية، ونتائج المشاريع، وأن يكونوا مستعدين للمساءلة عن أدائهم .

5. تنمية العلاقات مع الشركاء

يجب على الأعضاء بناء علاقات تعاون مع مختلف الفاعلين المحليين، بما في ذلك الجمعيات، والقطاع الخاص، والسلطات المركزية . وهذا التعاون يمكن أن يساهم في تحقيق المشاريع التنموية بفعالية أكبر .

6. تحفيز المشاركة المجتمعية

على الأعضاء تشجيع المواطنين على المشاركة في اتخاذ القرار، وذلك من خلال تنظيم اجتماعات وورش عمل، وتوفير منصات للتعبير عن الآراء فالمشاركة الفعالة تعزز الديمقراطية المحلية وتقوي الروابط بين المواطنين والمنتخبين .

7. مواجهة التحديات المحلية

يجب أن يكون الأعضاء المنتخبون على استعداد لمواجهة التحديات التي تعاني منها جماعاتهم، مثل الفقر، والبطالة، والهجرة القروية . وهذا يتطلب استراتيجيات مبتكرة ومشاريع موجهة تلبي احتياجات المجتمع .

وختاما يمكن القول بأن الدور الحقيقي للأعضاء المنتخبين في الجماعات الترابية بالمغرب يتجاوز مجرد تمثيل السكان ؛ فهم مسؤولون عن تحسين جودة الحياة ، وتحقيق التنمية ، وتعزيز الديمقراطية المحلية . وإذا تمكن هؤلاء الأعضاء من الوفاء بتلك المسؤوليات ، فسيساهمون لا محالة في بناء مجتمع قوي ومستدام يحقق تطلعات جميع المواطنين .

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى