الواجهةتربية وتعليمنقابات

فيديو : نساء ورجال التعليم بالجديدة ينددون بالعنف وينظمون وقفة احتجاجية تضامنية مع إدارة ثانوية النجد

 

إلتحم نساء ورجال التعليم بالجديدة ونظموا وقفة احتجاجية حاشدة على الساعة 11 من صباح اليوم أمام الثانوية التأهيلية النجد تنديدا بالعنف. وقد انظم إليهم الآباء وأولياء الأمور وبعض تلاميذ المؤسسة . وصدحت حناجرهم باستنكار العنف الجسدي واللفظي الذي تعرض له مدير المؤسسة.

وفي اتصال بمدير المركز المغربي للدراسات والابحاث التربوية ذ: عبد الرحيم مفكير أكد لموقع الجديدة نيوز أنه سبق التنبيه إلى ضرورة فتح ورش للوقوف على أسباب ظاهرة العنف، وتناميها بالمغرب خلال السنوات الأخيرة . وأن علاج الظاهرة يحتاج إلى مقاربة شاملة يتجند لها كل أطياف المجتمع إلى جانب الدولة والأسرة والإعلام . ونبه إلى خطورة استباحة حرمة المؤسسات التعليمية وقدسيتها، ومحاولة رسم صورة نمطية سمحت بالتطاول على مربي الأجيال ومرتكز التنمية نساء ورجال التعليم الذين أبانوا عبر مسارهم عن وطنيتهم وتفانيهم في العمل وجاهزيتهم المتميزة لا سيما خلال الجائحة، ومن هذا المنطلق يضيف أن الخاسر الأكبر هنا هو الجميع في حالة تفشي العنف، وطالب الجهات المسؤولية بالقيام بأدوارها، ولم يخف تخوفه من محاولات تقليص أدوار المؤسسة الوطنية التربوية، باعتبارها رافعة التنمية وجسر التقدم. وما لم ترجع للمؤسسة التعليمية وأطرها والعاملين بها، يضيف، قدسيتهم وحرمتهم فإن المغرب يدخل إلى نفق مظلم، وختم بأنه يعلن تضامنه اللامشروط مع مدير المؤسسة وجميع ضحايا العنف الممنهج المادي والمعنوي .

يشار إلى أن الوقفة الاحتجاجية دعا لها المكتب الإقليمي لجمعية مديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب ومكاتب النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وتضمنت بياناتها التنديد بالسلوك المشين الذي أقدمت عليه أم أحد التلاميذ، كما طالبت برد الإعتبار لمكانة نساء ورجال التعليم، وللمدرسة العمومية ومدها بالوسائل التي تمكنها من القيام بواجبها كاملا في التربية والتكوين وتأهيل الناشئة لتلعب دورها المستقبلي في تحقيق النهضة والتنمية الشاملة .

وفيما يلي بالصورة والصوت مقتطف من الوقفة الإحتجاجية :

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى