الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما المستقلة في الدار البيضاء

آفاق سينمائية :

تشهد دولة المغرب إنطلاق مهرجان سينمائي جديد خاص بالسينما المستقلة يقام بمدينة الدار البيضاء المهرجان بادارة الناقد السينمائي المغربي “حمادي غيروم”، وتعقد دورته الاولى بشكل استثنائي من 27 و حتى 31 كانون الثاني، بصورة رقمية بسبب كورونا؛ ويأتى تنظيم هذا المهرجان للاحتفاء وتطوير السينما المستقلة التي ترتكز على فلسفة حرية الفعل السينمائي واستقلاله من سلطة المال .

يهدف المهرجان إلى استقلال الشباب وتحريرهم من الإكراهات الإنتاجية، وذلك بمساعدتهم على إيجاد وسائل إنتاجية حديثة وخفيفة. كما يهدف إلى إعلان القطيعة الفنية والحرفية مع الدراما التقليدية وسيطرة النموذج التقليدي المقيد بالحبكة والقصة والأبطال، بغية إعطاء الفرصة لسينما مغايرة اختزالية .. سينما تجريبية تتجاوز الأنواع والأجناس التقليدية.. سينما الاستعجال (Guérilla) المنسجمة مع إيقاع السرعة الذي تسير به الحياة المعاصرة.. الغاية من كل هذا هي تطوير ودعم إستطيقا السينما، عبر إعادة السينما إلى أصلها الفني والجمالي، والإحتفاء بملكة الإستبصار عوض الحدوثة والقصة.

ويتضمن المهرجان مسابقتين الاولى المسابقة الرسمية للفيلم الطويل؛ والثانية المسابقة الرسمية للفيلم القصير.

كما تشهد الدورة الأولى ندوة دولية حول ماهية السينما المستقلة ودورها فى إنعاش سينما الشباب، إضافة الى ورشات تكوينية للشباب وماستر السينما حول الإخراج السينمائي ودور المؤلف المستقل.

يتضمن برنامج المهرجان منصة حوارية تفاعلية (Agora) بين المخرجين الشباب وبين السينمائيين المتميزين والمفكرين والتشكيليين والموسيقيين والروائيين وغيرهم من المبدعين، من أجل الإستفادة المتبادلة بين مختلف الحقول المعرفية والنهل من تجربة كل الأجيال، كما يتضمن عروضا سينمائية ولقاءات فنية وثقافية مختلفة.

يذكر أن حمادي غيروم هو ناقد كبير، وأستاذ جامعي معروف حاصل على دكتوراه في جماليات السرد السينمائي والروائي وأستاذ السينما بجامعة الحسن الثانى بالدار البيضاء وأستاذ زائر بعدة جامعات مغربية وعربية ودولية؛ كما أنه مؤسس ومدير مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، مدير الملتقى الدولي للسينما والرواية بالدار البيضاء، ومدير الملتقى الدولي للسينما وحقوق الإنسان؛ عضو المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، عضو مؤسس للجمعية المغربية لنقاد السينما، عضو إتحاد كتاب المغرب، عضو تحرير مجلة الدراسات السينمائية ورئيس نادي العمل السينمائي، عضو لجنة تحكيم بعدة مهرجانات وطنية ودولية.

من مؤلفاته : الإقتباس من المحكي السينمائي الى المحكي الفيلمي، أجنحة الرغبة، وكتابات سينمائية متعددة.

About sauleddy37916

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

حادثة سير خطيرة بمولاي عبد الله وسيارة الإسعاف بالجماعة ترفض نقل المصابين بدعوى عدم توفرها على البنزين

وقعت قبل قليل حادثة سير خطيرة أصيب خلالها شابان إصابات خطيرة بعدما ارتطمت الدراجة النارية ...