سعار و لهيب ( الجزء 2 )

بقلم أبو أيوب

    في قصاصة لصحيفة الإسبانيول أشارت فيها , (لرسالة وقعها 13 عضوا جمهوريا و 14 ديموقراطيا بمجلس الشيوخ الأمريكي , رسالة رفعوها إلى جو بايدن يحثونه من خلالها على التنصل من بيان سابقه ترامب بخصوص الصحراء) . و لحد الساعة لم يصدر أي تصريح لبايدن سواء بالإيجاب أو السلب بشأن الإعتراف للمغرب بالسيادة .

    في المقابل و بإطلالة سريعة على أول تصريح رسمي لوزير الخارجية الأمريكية أنطوني بلينكن , أعلن فيه عن نية الادارة الأمريكية و رغبتها في إعادة النظر و التمحيص في القرارات التي اتخذها دونالد ترامب قبل مغادرته البيت الأبيض , بخاصة تلك التي لا تتوافق مع القانون الدولي و ميثاق الأمم المتحدة , و قد ضرب مثالا بالصحراء الغربية بحسب نص التصريح .

    بالموازاة مع المستجدات , الشركة الإسبانية ENAIR المكلفة بإدارة حركة الطيران المدني , تصدر تحذيرا لشركات الطيران بضرورة تجنب التحليق فوق الأجواء الصحراوية , معتبرة إياها منطقة حرب منخفظة الأخطار بحسب نفس الصحيفة الإسبانية الإسبانيول .

    ضمن إطار الحملة المسعورة التي تتعرض لها المملكة المغربية على الصعيد الدولي , حوالي 250 منظمة حقوقية دولية على رأسها منظمة روبرت كينيدي و أمنيستي و فريدوم هاوس و هيومان رايتس ووتش … و أكثر من 150 نائب برلماني أوروبي و حزب فوكس المشكل للائتلاف الحكومي الإسباني … و شخصيات عالمية من العيار الثقيل ، أمثال نعوم تشومسكي و جيريمي كوربن و جون بولتون …. قلت وقعوا على عرائض وجهوها للصليب الأحمر الدولي و رسائل بعثوها للرئيس الأمريكي جو بايدن, عرائض و رسائل تصب في اتجاه واحد ألا و هو موضوع الصحراء , و ما تتعرض له ، حسب ادعاءاتهم ، بعض الأسر الصحراوية من حصار و تضييق و تعنيف من السلطات الأمنية المغربية , و الحرب الدائرة بالمنطقة و التي تهدد السلم و الأمن الدوليين رغم النفي الرسمي المغربي .

    كان هذا بعض من خلاصات الهجمة الشرسة التي تتعرض لها المملكة المغربية , هجمة لا تبشر بتوقفها في المستقبل المنظور …, بل قد يشتد سعارها و يحمى وطيسها في الأيام و الأسابيع القادمة … و معها تتصاعد الهجمات و المناوشات العسكرية على طول الجدار الدفاعي المغربي … فضلا عن التحركات و الإستفزازات اليومية التي تعيش على وقعها مدن العيون و السمارة و بوجدور و الداخلة .

    مستجدات و تطورات بالتزامن مع انطلاق فعاليات الدورة 46 للمجلس الأممي لحقوق الإنسان … تشكل ضغوطا إضافية على الديبلوماسية المغربية … فضلا عن صدوع و شروخ جبهة داخلية تتهالك يوما بعد يوم … قدرة شرائية متدهورة وسط غضب شعبي متصاعد , و قلاقل اجتماعية لم تسلم منها أية منطقة , و تضييق على الحريات و اعتقالات الناقدين و الناقمين على حد سواء … فإلى أين يتجه المغرب ؟

About هيئة التحرير

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

صور والفيديو :جمعية تفاوين توزع 50 قفة رمضان على الفئات المعوزة ببني شيكر

  الجديدة نيوز /الناظور   ترسيخا لقيمها التضامنية، وتكريسا لبعدها الانساني ، نظمت جمعية تيفاوين ...