سعار و لهيب ( الجزء 2 )

بقلم أبو أيوب

    في قصاصة لصحيفة الإسبانيول أشارت فيها , (لرسالة وقعها 13 عضوا جمهوريا و 14 ديموقراطيا بمجلس الشيوخ الأمريكي , رسالة رفعوها إلى جو بايدن يحثونه من خلالها على التنصل من بيان سابقه ترامب بخصوص الصحراء) . و لحد الساعة لم يصدر أي تصريح لبايدن سواء بالإيجاب أو السلب بشأن الإعتراف للمغرب بالسيادة .

    في المقابل و بإطلالة سريعة على أول تصريح رسمي لوزير الخارجية الأمريكية أنطوني بلينكن , أعلن فيه عن نية الادارة الأمريكية و رغبتها في إعادة النظر و التمحيص في القرارات التي اتخذها دونالد ترامب قبل مغادرته البيت الأبيض , بخاصة تلك التي لا تتوافق مع القانون الدولي و ميثاق الأمم المتحدة , و قد ضرب مثالا بالصحراء الغربية بحسب نص التصريح .

    بالموازاة مع المستجدات , الشركة الإسبانية ENAIR المكلفة بإدارة حركة الطيران المدني , تصدر تحذيرا لشركات الطيران بضرورة تجنب التحليق فوق الأجواء الصحراوية , معتبرة إياها منطقة حرب منخفظة الأخطار بحسب نفس الصحيفة الإسبانية الإسبانيول .

    ضمن إطار الحملة المسعورة التي تتعرض لها المملكة المغربية على الصعيد الدولي , حوالي 250 منظمة حقوقية دولية على رأسها منظمة روبرت كينيدي و أمنيستي و فريدوم هاوس و هيومان رايتس ووتش … و أكثر من 150 نائب برلماني أوروبي و حزب فوكس المشكل للائتلاف الحكومي الإسباني … و شخصيات عالمية من العيار الثقيل ، أمثال نعوم تشومسكي و جيريمي كوربن و جون بولتون …. قلت وقعوا على عرائض وجهوها للصليب الأحمر الدولي و رسائل بعثوها للرئيس الأمريكي جو بايدن, عرائض و رسائل تصب في اتجاه واحد ألا و هو موضوع الصحراء , و ما تتعرض له ، حسب ادعاءاتهم ، بعض الأسر الصحراوية من حصار و تضييق و تعنيف من السلطات الأمنية المغربية , و الحرب الدائرة بالمنطقة و التي تهدد السلم و الأمن الدوليين رغم النفي الرسمي المغربي .

    كان هذا بعض من خلاصات الهجمة الشرسة التي تتعرض لها المملكة المغربية , هجمة لا تبشر بتوقفها في المستقبل المنظور …, بل قد يشتد سعارها و يحمى وطيسها في الأيام و الأسابيع القادمة … و معها تتصاعد الهجمات و المناوشات العسكرية على طول الجدار الدفاعي المغربي … فضلا عن التحركات و الإستفزازات اليومية التي تعيش على وقعها مدن العيون و السمارة و بوجدور و الداخلة .

    مستجدات و تطورات بالتزامن مع انطلاق فعاليات الدورة 46 للمجلس الأممي لحقوق الإنسان … تشكل ضغوطا إضافية على الديبلوماسية المغربية … فضلا عن صدوع و شروخ جبهة داخلية تتهالك يوما بعد يوم … قدرة شرائية متدهورة وسط غضب شعبي متصاعد , و قلاقل اجتماعية لم تسلم منها أية منطقة , و تضييق على الحريات و اعتقالات الناقدين و الناقمين على حد سواء … فإلى أين يتجه المغرب ؟

About sauleddy37916

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

حادثة سير خطيرة بمولاي عبد الله وسيارة الإسعاف بالجماعة ترفض نقل المصابين بدعوى عدم توفرها على البنزين

وقعت قبل قليل حادثة سير خطيرة أصيب خلالها شابان إصابات خطيرة بعدما ارتطمت الدراجة النارية ...