الواجهةجرائم وحوادث وقضايا

30 مليون سنتيم كفالة مالية تنقد قيادي حركي من السجن بعد متابعته في حالة سراح مؤقت والوكيل العام للملك يستأنف القرار للغرفة الجنحية

    مثل أمس الرئيس السابق للغرفة الجهوية للفلاحة بجهة الشاوية ورديغة سابقا ورئيس لجنة الشؤون القروية بجهة بني ملال خنيفرة (ع . العلافي ) وقيادي بحزب السنبلة ، بعد أن قدم اعتذارا صحيا كاذبا لمصالح إدارة الجهة لدورة مارس لجهة بني ملال خنيفرة وذلك بهدف إخفاء ظروف غيابه والتي انعقدت في نقس يوم تقديمه أمام قاضي التحقيق للغرفة الرابعة لجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء المعروف بصرامته ونزاهته المعهودتين .

    وقد قرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء المطالبة بإجراء تحقيق في مواجهة كل من رئيس الغرفة ونائبه و 6 متهمين آخرين و إحالتهما على قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال من أجل تبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير في محررات تجارية واستعمالها واستغلال النفود بالنسبة للمتهم الأول باعتباره رئيسا للغرفة الفلاحية  ومنهم نائبه الأول ( ج. أبو عبد الله ) ثم المشاركة في كل ذلك بالنسبة لباقي المتهمين .

وقد قرر قاضي التحقيق متابعة جميع المتهمين في حالة سراح مؤقت مع تحديد كفالات مالية حددت للمتهم الأول ( ع. العلافي ) ب 30 مليون سنتيم وإجراءات المراقبة القضائية وإغلاق الحدود في حين الست الآخرين وزعت بين مليون سنتيم ومنهم نائبه الأول ب 2 مليون سنتيم كل حسب ما نسب له .

    في حين استأنف الوكيل العام للملك قرار قاضي التحقيق لدى الغرفة الجنحية وذلك من أجل متابعتهم في حالة اعتقال .

    وبناء على كل ذلك تم استنطاق المتهمين ابتدائيا من طرف قاضي التحقيق إلا واحدا لم يحضر للتقديم .

    و قد أكد الرئيس الوطني د. هشام الغازي و المحامي بهيئة الجديدة أن المنظمة المغربية المغربية لحماية المال العام والدفاع عن الحقوق الفردية والجماعية تعتبر أن الوقائع المتعلقة بهذه القضية هي وقائع خطيرة كانت تستدعي من الوكيل العام للملك أو قاضي التحقيق إيداع المتهمين السجن خاصة ، وأن رئيس هذه الغرفة الفلاحية المذكورة الملاحظ عليه تبديد المال العام في شق المحروقات ، حيث حاليا يقوم باستعماله الشخصي ولتنقلاته سيارتين لملك الدولة احداهما رباعية الدفع التابعة للجهة والأخرى للغرفة الجهوية للفلاحة ببني ملال .

و جددت المنظمة المطالبة بضرورة الحزم مع المتهمين في قضايا الفساد المالي وإتخاد إجراءات شجاعة للقطع مع الفساد ونهب المال العام والإفلات من العقاب .

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى