أخبار دوليةفضاء الصحافة

حسب مصادر صحفية الحديث عن تجميد التطبيع بين السعودية و اسرائيل

‏‎أخبار عن رويرتز

افاد مصدران مطلعان لوكالة رويترز، إن السعودية جمّدت خططًا تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، ما يشير إلى إعادة تفكير سريع في أولويات سياستها الخارجية مع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

✔️وبحسب رويترز، فقد دفع الصراع المملكة إلى التعامل مع إيران؛ حيث تلقى ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” أول مكالمة هاتفية له من الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي”، بينما تحاول الرياض منع تصاعد أعمال العنف على نطاق أوسع في جميع أنحاء المنطقة.

✔️وحتى قبل اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في 7 أكتوبر 2023، ، كان القادة الإسرائيليون والسعوديون يقولون إنهم يتحركون بثبات نحو اتفاق كان من الممكن أن يعيد تشكيل الشرق الأوسط، وفقًا لرويترز.

✔️وقال المصدر الأول المطّلع على تفكير الرياض: إن المحادثات لا يمكن أن تستمر في الوقت الحالي، وإن مسألة التنازلات الإسرائيلية للفلسطينيين يجب أن تحظى بأولوية أكبر عند استئناف المناقشات.

✔️ولفت المصدر ذاته إلى أن واشنطن ضغطت على الرياض هذا الأسبوع لإدانة هجوم حماس، لكنه قال إن وزير الخارجية السعودي الأمير “فيصل بن فرحان” رفض ذلك.

✔️ونقلت رويترز عن المحلل السعودي “عزيز الغشيان” القول: إن “التطبيع كان يعتبر بالفعل من المحرمات (في العالم العربي).. وهذه الحرب لا تؤدي إلا إلى تضخيم ذلك”.

✔️ودفع الصراع الإقليمي ولي العهد السعودي والرئيس الإيراني إلى التحدث للمرة الأولى بعد مبادرة للتقارب بوساطة صينية، دفعت المنافسين الخليجيين إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية في أبريل.

✔️وقال بيان سعودي: إن ولي العهد أبلغ “رئيسي” أن “المملكة تبذل أقصى جهدها للتواصل مع جميع الأطراف الدولية والإقليمية لوقف التصعيد المستمر”، في إطار تحرك الرياض لاحتواء الأزمة.

✔️وتسعى السعودية إلى تخفيف التوترات في أماكن أخرى بالشرق الأوسط، بما في ذلك السعي لإنهاء الصراع في اليمن؛ حيث تقود الرياض تحالفًا عسكريًا في حرب ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى