الواجهةحقوق الإنسان

أعضاء وعضوات يفضحون ما سموه التوجه اللاديمقراطي واللاحقوقي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ويقاطعون أشغال لجنتها الإدارية

عن موقع أكورا (agora)

أعلن 17 عضوا وعضوة باللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن مقاطعتهم لأشغال اجتماع اللجنة الإدارية في دورتها السابعة.

وجاء هذا الإعلان عبر رسالة وجهها المقاطعون والمقاطعات إلى عضوات وأعضاء المكتب المركزي و اللجنة الإدارية للجمعية المذكورة .

وعزا موقعو الرسالة، الذين يعتبرون مكونا أساسيا ومؤسسا داخل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مقاطعتهم الى احتجاجهم على ما سموه “التدبير الالديموقراطي والممارسات اللاحقوقية للجمعية”، مشيرين إلى انهم نبهوا الى هذا الاخر مرارا في الإجتماعات السابقة للجنة الإدارية، وأنه حان الوقت لعدم السكوت عن ما يحدث .

وفي سياق متصل عدد موقعوا الرسالة نفسها أسباب مقاطتعهم مقاطعة لأشغال اللجنة الإدارية، في دورتها السابعة المقررة اليوم السبت 10 أكتوبر الجاري :

* عدم الإلتزام بقرار الجمعية والمتعلق بعدم المشاركة في الأنشطة المنظمة من طرف احدى الجماعات الدينية.* الاحتكام للمنطق العددي ضدا على ما تم عليه المؤتمر من توافق.
* التدبير اللاديموقراطي للقضايا الخلافية وفرض سياسة الأمر الواقع.
* الزج بالجمعية في متاهات وملفات غير حقوقية، تخدم أجندات مجهولة.
* التشهير بالعديد من المشتكيات والمشتكين مما يضرب مصداقية الجمعية.
* عدم تحيين لائحة التكليفات داخل الجمعية و الإبقاء على أعضاء سابقين محددين، مما يحرم الشابات والشباب الأعضاء الجدد من التكوين.
* انتقائية وازدواجية المعايير في حضور المناضلين للمحطات الدولية.
* ضبابية في مالية الجمعية واللبس الذي يشوب التقارير المالية المقدمة في دورات اللجنة الإدارية.
* الإساءة المقصودة لعضوات وأعضاء الجمعية وتخوينهم عند كل نقطة خالفية.

وأكد المحتجون والمحتجات في رسالتهم على “غياب أي إرادة حقيقية لتغيير المنهجية التسلطية التي يفرضها الفصيل المهيمن، مما أوصل الجمعية الى النفق المسدود، وجعل العمل الوحدوي أمام اختبار صعب”، داعين الجميع إلى “تحمل مسؤوليته التاريخية للخروج من هذا المأزق”.

إلى ذلك، وقع رسالة الاحتجاج هذه كل من: وفاء بدري، نعيمة العلمي، أسماء الفقير، حليمة قرقوبي، نزهة العزوزي، حليمة مرسلي، فاروق المهداوي، عبد العزيز بلحسن، سعيد بنحماني، ابراهيم ميسور، عمار الوافي، ناجي الكمري، ابراهيم حشان، حسن الحرشي، الحسين الحدودي، رشيد رقمي وزكرياء موالي .

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى