أخبار وطنيةالواجهةصحة

يا ربي السلامة سلالة كورونا البريطانية تصل المغرب

    أعلنت وزارة الصحة ، مساء يومه الاثنين 18 يناير 2021 ، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة في المغرب بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا بالمملكة المتحدة .

    وأوضحت الوزارة في بلاغ يتوفر موقع الجديدة نيوز على نسخة منه، أن هذه الحالة المؤكدة رصدت بميناء طنجة – المتوسط لدى مواطن مغربي قادم من إيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا بجنوب فرنسا .

    وحسب البلاغ، فإن المعني بالأمر لا تظهر عليه أية أعراض (نفس خاصية السلالة الأولى) ويوجد حاليا تحت العزل الصحي بالدار البيضاء، وتم التعامل معه ومع مخالطيه وفقا للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في المملكة .

    يشار إلى أنه في إطار عملية التحيين المستمرة للبروتوكول الوطني الصحي لوباء (كوفيد-19)، خاصة في شقه المتعلق بالرصد، تم اعتماد مجموعة من الإجراءات والتدابير للكشف المبكر وحصر أية حالات للسلالة المتحورة. كما تم تحيين تدابير التكفل بالحالات تماشيا مع الوضع الوبائي الوطني والعالمي .

    وأكدت وزارة الصحة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذه الجائحة، مهيبة بالمواطنات والمواطنين الاستمرار في الالتزام بالقواعد الاحترازية والانخراط ، بكل وطنية ومسؤولية ، في الإجراءات والتدابير الوقائية التي تتخذها المملكة المغربية .

ومن خلال ما تم الإعلان عنه يتضح أن نفس البروتوكول بات معتمدا عليه في العلاج من الإصابة بالسلالة الجديدة لكوفيد 19 لكن هل من مقارنة بين السلالتين ؟ وهل سيتم علاج المصابين بهذه السلالة باعتماد نفس البروتوكول أم هناك فارق … لتبقى الإجابة على هذه التساؤلات رهينة بسياسة وزارة الصحة وكذا لجنة اليقظة ؟

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى