الواجهةفضاء الصحافة

ممثلوا وسائل الإعلام بإقليم أزيلال يقاطعون الملتقى العالمي العاشر لجيومنتزهات اليونسكو

منير أبـراغ

بالموازاة مع الإستعدادات الجارية لتنظيم الملتقى العاشر للمنتزهات الجيولوجية و التي حظيت جمعية جيوبارك مكون عن إقليم أزيلال بشرف تنظيمه، عقد ممثلوا عدد من المنابر الإعلامية بإقليم أزيلال، يوم الإثنين 4 شتنبر الجاري إجتماعاً تنسيقيا للتداول في شأن سياسة الإقصاء و التحقير التي تستهدف الجسم الإعلامي و مؤسساته و هياكله التنظيمية بالمنطقة، حيث تم التأكيد على ما يلي :

– إستغراب و إستنكار إقصاء رجال الإعلام و هياكلهم التنظيمية بالإقليم من حق مواكبة الإستعدادات الجارية لتنظيم هذه التظاهرة الدولية بالإقليم و خارجه.

– إستغراب و إستنكار إقصاء و حرمان ممثلوا وسائل الإعلام المحلية من حق الإستفادة من عائدات الإشهار المخصصة لهذا الحدث في الوقت الذي يتم فيه توفيره لمنابر إعلامية وطنية و غيرها من المؤسسات الإعلامية التي لا إشعاع و لا حضور لها على أرض الواقع محلياً و جهوياً.

– إستغراب و إستنكار إقتصار دعوة الحضور في آخر لحظات الإستعدادات ذلك بعد تدخل عامل الإقليم مشكوراً على مجهوداته بالتدخل لدى اللجنة التنظيمية و توفير وسيلة التنقل لمراكش، في الوقت الذي يراهن الجسم الإعلامي دعوته دون تدخل عامل الإقليم و توفير كل وسائل إنخراطه الفعلي في إنجاح هذه التظاهرة العالمية مادياً و معنوياً، بإعتبار الإعلام المحلي لعب دوراً كبيراً و منذ سنوات في التعريف بهذا المنتزه قبل تأسيس الجمعية و بعده.

– إستنكار الجسم الإعلامي بأزيلال للأسلوب التحقيري الذي حاول بعض المنظمين إستعماله كاداة للرد على مقاطعة هذا الجسم للقاء مراكش، في كونه غير مؤهل لتغطية هكذا حدث، و الحال ان الصحافة بالإقليم مشهود لها بالكفاءة و القدرة المهنية على تغطية كل الأحداث، وطنية كانت أو عالمية، بدليل أن جل رجال الإعلام بالإقليم يشتغلون لدى مؤسسات إعلامية معروفة.

– المطالبة بدعم الصحافة المحلية و نواديها و جمعياتها التمثيلية مادياً و معنوياً و إعتبارها شريكا فعليا في مسار التنمية.

– مطالبة مختلف الإدارات و المؤسسات بضمان حق الوصول إلى المعلومة دون قيد أو شرط و حماية الصحفيين من كل الإعتداءات المعنوية و البدنية.

– التأكيد على قرار مقاطعة جميع أنشطة جمعية جيوبارك مكون إلى حين مراجعة أسلوب تعاملهم مع رجال الإعلام بالمنطقة كشركاء حقيقيين و فاعلين أساسيين في التنمية.

– الدعوة إلى تكثيف الجهود و التضامن من أجل إصلاح الوضع و مواجهة كل المخططات الرامية إلى تحجيم و تجاهل الدور البناء الذي يقوم به الإعلام المحلي و الجهوي في تنوير الرأي العام و معالجة مختلف القضايا التي تشغله.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى