أخبار دوليةالواجهة

مدير المفوضية السامية لحقوق الإنسان (كريج مخيبر)يستقيل احتجاجا على طغيان الكيان الصهيوني

. جاء في رسالة استقالة مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة في نيويورك كريج مخيبر، إحتجاجاً على ما يحدث في غزة، عشرة نقاط للعمل،
النقاط الخمسة الأولى:
أولاً: العمل المشروع: أولاً، يتعين علينا في الأمم المتحدة أن نتخلى عن نموذج أوسلو الفاشل (والمخادع إلى حد كبير)، وحل الدولتين الوهمي، واللجنة الرباعية العاجزة والمتواطئة، وإخضاع القانون الدولي لمصالحهم السياسية. ويجب أن تستند مواقفنا دون خجل إلى حقوق الإنسان الدولية والقانون الدولي.
2. وضوح الرؤية: يجب علينا أن نتوقف عن التظاهر بأن هذا مجرد صراع على الأرض أو الدين بين طرفين متحاربين، وأن نعترف بحقيقة الوضع الذي تقوم فيه دولة قوية بما لا يُقارن، باستعمار واضطهاد وتجريد السكان الأصليين من ممتلكاتهم على أساس عرقهم.
3. دولة واحدة على أساس حقوق الإنسان: يجب أن ندعم إقامة دولة واحدة ديمقراطية علمانية في كل فلسطين التاريخية، مع حقوق متساوية للمسيحيين والمسلمين واليهود، وبالتالي تفكيك الدولة العنصرية العميقة والمشروع الاستعماري الاستيطاني وإنهاء الفصل العنصري في جميع أنحاء البلاد.
4. مكافحة الفصل العنصري: يجب علينا أن نعيد توجيه كافة جهود الأمم المتحدة ومواردها نحو النضال ضد الفصل العنصري، تماماً كما فعلنا في جنوب أفريقيا في السبعينيات والثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي.
5. العودة والتعويض: يجب أن نعيد التأكيد والإصرار على حق العودة والتعويض الكامل لجميع الفلسطينيين وعائلاتهم الذين يعيشون حاليًا في الأراضي المحتلة، وفي لبنان، والأردن، وسوريا، وفي الشتات في جميع أنحاء العالم.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى