أخبار إقليم الجديدة

فرع الجديدة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يطالب بفتح تحقيق خصوص التوظيفات المشبوهة بشركة “كوما طام”

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
فرع الجديدة

التوظيفات المشبوهة بالجرف الأصفر تشعل غضب الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالجديدة والنواحي
في ظل تفشي مظاهر الفساد الإداري والسياسي و انتشار الرشوة و الزبونية وما يترتب عنهما من هدر للمال العام و استفحال معضلة البطالة التي تشكل إحدى المظاهر الرئيسية للأزمة في عموميتها ومايترتب عن كل هذا من ضرب للقدرة الشرائية للمواطنين. وأمام ما يشهده الوضع المحلي بالجديدة من غياب لإستراتيجية واضحة لرفع التهميش وتنمية الإقليم وكذا استمرار هيمنة لوبيات الفساد المتحكمة في أغلب دواليب المؤسسات العمومية والشبه العمومية وما نتج عن ذلك من تكريس لأساليب مشبوهة في عملية تدبير الموارد الاقتصادية والبشرية وتوزيع الصفقات العمومية على المقربين وذوي المصالح الضيقة ضربا في المصلحة العامة للإقليم و الإقدام على توظيفات مشبوهة كتلك التي شهدتها بعض المؤسسات العمومية وشبه العمومية حيث تفجرت فضيحة من العيار الثقيل للتوظيفات المشبوهة بشركة *كوما طام * إحدى فروع المكتب الشريف للفوسفاط هذه الشركة تستحوذ على جميع أنشطة الملاحة البحرية بالموانئ المغربية، هذه التوظيفات لم تسلك المساطر المعمول بها قانونيا في عمليات التوظيف، ومازاد الطين بلة أنها شركة صناعية كبرى في ملكية الدولة. هذا يبين ان المؤسسات العمومية والشبه العمومية تعتمد على معيار الزبونية والمحسوبية دون سلك الإعلان عن المباراة بالمواقع الرسمية للدولة المغربية وقد ذكرنا في بيانات سابقة عن هذه التوظيفات كتلك التي شهدتها مؤسسة الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء الجديدة سيدي بنور، المحطة الطرقية، بلدية الجديدة…..
فمنذ عقد من الزمن والفرع المحلي للجمعية يخوض عدة حوارات مع مختلف المؤسسات العمومية وشبه العمومية منتخبون ومعينون، ومع مسؤولين في الباشوية وعمالة الإقليم وبعض الجماعات المحلية بهدف انتزاع الحق المشروع في الشغل القار كحق مكفول بشكل صريح في الدستور المغربي و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، إلا أن هذه الحوارات الجوفاء جوبهت بالتسويف والمماطلة ونهج سياسة الهروب إلى الأمام وزرع اليأس في صفوف الشباب ربحا للوقت ودون إرادة حقيقية للخروج بنتيجة تأخد بعين الاعتبار القضية في شموليتها وعمقها الاجتماعي وتداعياتها على التنمية المحلية لكي لا نحمل معطلي الإقليم عواقب سياساتها.
أمام هذا الوضع الذي لن يثنينا عن مواصلة نضالاتنا بشكل تصعيدي فإننا نعلن للرأي العام :
مطالبتنا ب:
*فتح حوار جاد ومسؤول مع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع الجديدة يروم إلى إيجاد حل لحاملي الشواهد العليا بالإقليم.
* فتح تحقيق شفاف ونزيه بخصوص التوظيفات المشبوهة” بشركة كوما طام” التي اعتمدت التوظيف المباشر دون الإعلان عن المباراة بالمواقع الرسمية للدولة المغربية
* عامل الإقليم وكل الجهات الرسمية بالتدخل العاجل ووقف هده المهزلة
عزمنا ل:
*خوض معارك نضالية جريئة حتى تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة (الوظيفة العمومية+شبه العمومية …).
*نقل نضالات الفرع أمام الشركة المعنية صاحبة التوظيفات عبر الزبونية والمحسوبية انطلاقا من حيازة مكتب الفرع ما يثبت ذلك.
رفضنا ل:
*لهذه الأساليب المشبوهة والغريبة عن مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط عبر إحدى شركاته شركة كوما طام.
دعوتنا ل:
*كافة معطلي و معطلات الإقليم إلى الالتحاق بالفرع والنضال من أجل إنتزاع حقهم في الشغل والتنظيم عبر إسقاط سياسة التميز والإقصاء تجاه مناضلي الفرع وحاملي البطاقات الوطنية الموسومة ب M و MC.
*كافة الإطارات الديمقراطية السياسية والجمعوية والتنسيقيات الحرة لدعم معاركنا.

لهذا نتوجه الى كافة معطلي ومعطلات الاقليم وكافة القوى الحرة إلى المشاركة في الأشكال النضالية للفرع المحلي أمام بلدية الجديدة أو العمالة أو المزمع تنظيمها أمام المؤسسة المعنية بالتوظيفات المشبوهة.
*تضامنا مع المقاومة الفلسطينية ودعمنا لكل الخيارات من أجل طرد العدو الصهيوني وبناء الدولة الفلسطينية عاصمتها القدس من النهر إلى البحر.
عاشت الجمعية الوطنية لحملة المعطلين صامدة مناضلة

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى