أخبار

منظمة التجديد الطلابي تستنكر المنهجية المعطوبة التي تدبر بها الحكومة قطاع التعليم العالي

بـــــلاغ منظمة التجديد الطلابي المغربية

عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي، بفضل الله وتوفيقه، لقاءها العادي يومي السبت والأحد 18-19 جمادى الأولى 1445هـ الموافق لـ 2-3 دجنبر 2023م بالرباط، حيث تداولت في عدد من القضايا التنظيمية والجامعية والوطنية والدولية.
وقد شكل اللقاء مناسبة لتنويه اللجنة التنفيذية بالحيوية العالية التي طبعت عمل الهيئات المركزية والمحلية للمنظمة منذ مطلع الموسم الجامعي الجاري، داعية أعضاءها إلى الاجتهاد الدراسي والجاهزية النضالية والتنظيمية، ومتمنية لهم ولعموم الطلبة التوفيق والنجاح في اجتياز الامتحانات الجامعية.
في الشأن الجامعي، ناقشت اللجنة التنفيذية معالم نظام “الإصلاح البيداغوجي الجديد”، وسعي وزارة التعليم العالي إلى تنزيله وفق منهجية تطبعها الضبابية والارتجالية، في تكرار “للإصلاحات السابقة” التي فعلت كل شيء إلا وضع الجامعة على السكة الصحيحة المؤدية إلا إنتاج المعرفة وتخريج النخب.
وطنيا، توقفت اللجنة التنفيذية عند مشاورات اللجنة الملكية المكلفة بتعديل مدونة الأسرة مع مختلف القوى الوطنية، المدنية والسياسية، وهي اللجنة التي تتطلع المنظمة لأن تكون مخرجات عملها منسجمة مع المرجعية الإسلامية للمجتمع المغربي، دون الارتهان لأجندات سياسية أو إيديولوجية دخيلة عليه وغريبة عنه.
كما تدارست اللجنة التنفيذية الأزمة التي يتخبط فيها قطاع التعليم المغربي، والتي تعمقت أكثر مع الإعلان عن “النظام الأساسي الجديد لموظفي التعليم”، والذي فجر الوضع التعليمي بالمغرب بما تضمنه من مواد مجحفة في حق الشغيلة التعليمية.
أما على المستوى الدولي، فقد توقفت اللجنة بأسى وحزن شديدين العدو|ان الصه/يو.ني النازي المستمر على الأبرياء في ف.لسط.ين المحتلة، وذلك في ظل دعم أمريكي وغربي مفضوح، وعجز عربي وإسلامي مخزٍ لا صلة له بنخبوة العربي ولا شهامة المسلم، في مقابل صمود إعجازي وبطولي وأخلاقي رفيع للشعب الف.لسط.يني الأبي ومقا|و.مته البطلة والباسلة.
وبعد التداول في مختلف القضايا التي تضمنها جدول أعمال اللقاء، فإن اللجنة التنفيذية للمنظمة تؤكد على ما يلي:
– تنويهها بالحيوية العالية لفروع المنظمة في التضامن مع الشعب الف.لسط.يني الصامد وتنديدها بجرا|ئم الا.حت|لال الص/هيو.ني، ورفضها للتط.بيع المغربي مع كيا|ن الا.حت|لال المجرم.
– استنكارها للمنهجية المعطوبة التي تدبر بها الحكومة قطاع التعليم العالي، والمتسمة بالهروب إلى الأمام والاستفراد بالرأي والضيق بالاختلاف، مع تغييب عمدي للمقاربة التشاركية.
– تأكيدها على موقفها الثابت المتعلق بأن أي الإصلاح المنشود لقطاع التعليم لا تواكبه ديمقراطية حقيقية، تحترم إرادة المواطنين دافعي الضرائب، وإرادة سياسية حقيقية تعلي من شأن مصلحة الوطن والمواطن، سيكون مآله الحتمي هو الإمعان في تعميق أزمة التعليم المغربي.
– تحمل الحكومة مسؤولية الأزمة التي يعيشها قطاع التعليم والاستهتار بالزمن الدراسي لأبناء المدرسة العمومية.
– استنكارها للهجوم الجبان على مدينة السمارة، والذي تعتبر أنه لن يثني القوى الحية للمجتمع المغربي عن الدفاع على قضية الصحراء المغربية، والتصدي لكل المخططات التجزيئية الخبيثة التي تستهدف بلادنا.
– تأكيدها على موقفها الثابت بشأن رفض جميع أشكال التط.بيع مع الكيا|ن الص/هيو.ني المهزوم، أكاديميا وثقافيا واقتصاديا وسياسيا ودبلوماسيا وعسكريا، وتجديدها الدعوة إلى إغلاق مكتب الاتصال الصه/يو.ني بالرباط، وطرده رئيسه المذموم.
-تحيتها للمقا|و.مة الف.لسط.ينية الشامخة والشعب الف.لسط.يني الصامد على الدروس التي يقدمونها للعالم أجمع في النخوة والصمود والرقي، وإن الله على نصرهم لقدير.
– دعوتها بالرحمة والمغفرة لجميع شهد|اء الشعب الف.لسط.يني، وإيمانها أن دماءهم الزكية تسقي أخلاق العزة والكرامة والتحرير في جسد الأمة، وستكون لعنة على قاتليهم والمتخاذلين عن نصرتهم.

{وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}
الرباط في: 20 جمادى الأول 1445هـ الموافق لـ 4 دجنبر 2023م
مصطفى العلوي
رئيس منظمة التجديد الطلابي

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى