عالم السياسةمجرد رأي

دلالات و معاني و رسائل مشفرة

ابو ايوب
انطلقت بالعاصمة الأثيوبية اديس ابيبا القمة 44 لوزراء خارجية الدول الافريقية الاعضاء بالاتحاد الأفريقي ، حيث تميزت القمة بطرد و عدم قبول دخول الوفد الاسرائيلي ردهات مقر الاتحاد القاري بضغط قوي مارسته جنوب افريقيا و الجزائر و دول افريقية أخرى ، للإشارة هي المرة الثانية التي يتم خلالها طرد الوفد الاسرائيلي من المنظمة القارية ..
كما لا يفوتني التذكير بترأس ممثل ( الجمهورية الصحراوية) لجنة دول شمال افريقيا التي تمت خلالها الموافقة على تمثيل موريتانيا لمجموع دول المنطقة بالاتحاد الأفريقي، مجموعة تضم سبع دول كما جاء في مقال للجريدة الالكترونية هيسبريس..
حقيقة اكدتها السلطات الموريتانية التي بادر وزير خارجيتها محمد سالم ولد مرزوك بإجراء محادثات مع كل من نظيره الجزائري احمد عطاف و وزير خارجية ( الجمهورية الصحراوية ) ليختم محادثاته مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الذي لم يحتج او يندد بما قامت به موريتانيا من خلال منح الأولوية للجزائر و بعدها الكيان( الوهمي) !!.
الملفت المضمر و كما هو معتقد مغربيا ان عدد دول شمال افريقيا ست دول هي مصر و ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و موريتانيا…فيما المعترف بها رسميا كسابع دولة من طرف تكتل دول شمال افريقيا الذي تترأسه موريتانيا و الاتحاد الافريقي باستثناء المغرب هي من نعتقد نحن المغاربة بأنها وهم و سراب او بالكيان الغير مرئي كما جاء على لسان الوزير ناصر بوريطة بمناسبة قمة ابيذجان الاقتصادية بين الاتحادين الاوروبي الافريقي بساحل العاج سنة 2018 !
عجيب امر هذه ( الجمهورية الوهمية ) التي استقبل الأمين العام الاممي غوتيريش رئيسها بمقر الأمانة العامة للأمم المتحدة…! فيما تم تسجيل مشاركته في القمة الاقتصادية السادسة للاتحادين الاوروبي الافريقي التي استضافتها العاصمة البلجيكية بروكسيل سنة 2022..فضلا عن مشاركته في القمم الاقتصادية تيكاد بين اليابان و الاتحاد الافريقي..! وهم بات يتمدد كرقعة زيت على قماش على حساب المغرب, فقبل ايام كان ضيفا مرحبا به من قبل المسؤول الاول عن منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا بوزارة الخارجية الروسية…!
و اول أمس الأربعاء رابع عشر من الشهر الجاري ، قام رئيس هذا الكيان ( الوهمي) بزيارة رسمية لجمهورية ايرلندا تدوم يومين ، حيث تم استقباله بالعاصمة دبلن من طرف رئيس الدولة مايكل دانيال هيغينز بالقصر الرئاسي رفقة الوفد المرافق له…كما تم استقباله ايضا في البرلمان الايرلندي ثم عقد من بعد لقاءا مع الأحزاب السياسية و النقابات و منظمات المجتمع المدني…
بتقديري للخطوة الايرلندية و ما تمثله من رمزية في غياب أي رد رسمي مغربي …قد تعتبر مقدمة لخطوات مثيلة تقوم بها مجموعة دول اسكندنافيا كالنرويج و السويد ..اي بما معناه تشريع ابواب أوروبا على مصراعيها رسميا لهذا الوافد الجديد…
و قد تتبعها لكل تأكيد دول عديدة من مختلف مناطق العالم ، لا سيما بعد التراجع الامريكي الملحوظ عن دعم المغرب في قضية الصحراء ، اسوة بالتراجع الاسباني عن دعم المقترح المغربي كما جاء في الرسالة الجوابية لوزير الخارجية ألباريس عن سؤال كتابي وجهه احد اعضاء مجلس الشيوخ الاسباني ، مما جاء فيه دعم اسبانيا لحل سياسي يضمن حق تقرير المصير تحت اشراف الأمم المتحدة وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بقضية الصحراء الغربية …
فهل اصبح ما نطلق عليه صفة الوهم حقيقة أم ان الحقيقة هي التي امست وهمية ؟ لا سيما بعدما اصبح المغرب اليوم في مواجهة مباشرة مع الأمم المتحدة و امينها العام و مبعوثه الشخصي الى الصحراء ، فضلا عما يختمر داخل أروقة الاتحاد الافريقي حيث تبدي جنوب افريقيا استعدادها لمقاضاة المغرب امام محكمة العدل الدولية و محكمة الجنايات بتهمة ارتكاب ( جرائم حرب و إبادة جماعية و تهجير قسري بالصحراء الغربية بحسب زعمها) !!.
زوار ليل و رواد موقع الجديدة نيوز …كانت هذه نبذة مختصرة لما يتعرض له المغرب من ضغوط و مناوشات ، هجومات لا تقل أهمية عن محاولات عزله عن محيطه الإقليمي من خلال اقدام الجزائر على برمجة مشاريع مناطق تجارة حرة مع موريتانيا و مالي و النيجر و ليبيا و تونس في أفق السنة الجارية ، فضلا عن مقاطعتها السفن التجارية التي تفرغ او تشحن بعضا من حمولتها بميناء طنجة ميد…
و به أختتم النبذة ..عواشركم مبروكة …اهل الله رمضان الأبرك على الجميع باليمن و البركات و الى فرصة أخرى …تحيات ابو ايوب…

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى