أخبار إقليم الجديدة

الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب تطالب باجراء افتحاص لمديرية التعليم بالجديدة

رسالة مفتوحة الى السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
الموضوع: طلب افتحاص شامل لجميع العمليات المالية والصفقات و سندات الطلب التي أجريت في عهد المدير الاقليمي لقطاع التعليم بالجديدة الحالي.

سلام تام بوجود مولانا الإمام
إن الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب ،وتماشيا مع دورها في تعزيز قيم النزاهة في الدولة والمجتمع، والعمل على حماية المال العام من خلال رصد حالات الفساد والإبلاغ عنها، ودعم جهود الدولة في مراقبة مدى ترشيد تدبير المال العام واسترداد الأموال المنهوبة
والسعي لتعزيز النزاهة والشفافية في القطاع العام من خلال نشر ثقافة ربط المسؤولية بالمحاسبة .
نلتمس من سيادتكم ومن خلال هذه المراسلة ، إعطاء تعليماتكم من أجل القيام بافتحاص شامل لجميع العمليات المالية والصفقات وسندات الطلب التي ابرمت في عهد المدير الاقليمي الحالي لوجود مجموعة من الخروقات وشبهات فساد في تدبير المديرية الإقليمية ونذكر من بينها ما يلي:
•تلاعبات في منح سند طلب لمقاول بصفقة الطونير الفاسد و أخرى في منح سند طلب صفقة الطباشير الفاسد وكذا صفقة سند طلب اصلاح العتاد الإلكتروني بمكاتب المصالح المعطوب والذي تم تغيره بعتاد اخر مستعمل.
•التدخل في صرف منحة OCP لبعض المؤسسات التعليمية لسنة 2023 وطرق صرفها.
•غياب التوازن والتنوع في وجبات المطعم المدرسي بالتعليم الإبتدائي لتلبية الاحتياجات اليومية للأطفال .
. التحقق من مصدر الميزانية التي ثم بها إصلاح السكن الوظيفي للسيد المدير الإقليمي مقابل عدم إصلاح مقر المديرية الإقليمية.

•مدى قانونية منح مقر واداء فواتير الماء والكهرباء عن (الوكالة الوطنية لمحاربة الامية)التابعة لرئاسة الحكومة .
•تطورات ملف حادثة السير بسيارة المصلحة بوجو 2008 خارج الاقليم ( بين مكناس وفاس) وخارج أيام العمل الرسمية وبدون مهمة تذكر.
.التساؤل حول إشراف المدير الاقليمي على ملف اداءات مستحقات المقاولين ومدى احترام الاولويات في تسويها حيث يتم تقديم بعض الملفات حديثة العهد على أخرى قديمة وجاهزة للتسوية وهو ما يعتبر تمييزا في تدبير هذا الملف وتهميش مصلحة البنايات المسؤولة.
.التلاعب في تواريخ ملف التكوينات التي اجريت في 2023 وما عرفه من اهدار المال العام عبارة عن تعويضات غير مستحقة.
.عدم إحترام مبدأ تكافئ الفرص امام الجمعيات للاستفاذة من برنامج “المدرسة المفتوحة” الذي يدخل في إطار أوراش المتعلق ببرنامج الدعم- التنشيط، ما دفع بالجمعيات المقصية إلى الاحتجاج عبر بيان استنكاري.
في انتظار القيام بالمتعين قانونا،تقبلوا سيدي الوزير أسمى عبارات التقدير والاحترام.
امضاء: عماري محمد نائب المنسق الجهوي لجهة الدارالبيضاء-سطات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى