أخبارالواجهة

 وفد المؤتمر الشعبي الفلسطيني يزور عدداً من الأحزاب والمؤسسات المغربية

 نظم وفد من المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج جولة في عدد من المؤسسات، ومقرات الأحزاب المغربية، من أبرزها حزب العدالة والتنمية، وحزب التقدم والاشتراكية، ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، وغيرها من المؤسسات، كما شارك في وقفة تضامنية في العاصمة المغربية الرباط في ذكرى النكبة الفلسطينية الـ76، حيث عرّف الوفد بأنشطة المؤتمر الشعبي، والخدمات التي يقدمها، مثمنا مساندة الشعب المغربي للقضية الفلسطينية ورفضه للعدوان الصهيوني على عموم فلسطين، وعلى غزة خاصة.
وضم الوفد كل من عضو الأمانة العامة ولجنة العلاقات الخارجية منير رشيد، ورئيس منسقية قطر أنس الحاج.
زيارة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: وخلال جولته زار الوفد، الأربعاء 15-5-2024، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في المغرب عبد الإله ابن كيران، وحضر الزيارة عضو مجموعة العمل الوطنية لدعم فلسطين عزيز هناوي.
حيث شدد الأمين العام في حديثه لوفد المؤتمر على أن الشعب المغربي يقف إلى جانب فلسطين في هذه القضية العادلة، التي هي محل اجتماع وطني، وإيمانه بنضال الشعب الفلسطيني لأجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشيراً في هذا الصدد إلى المسيرات والأشكال التضامنية اليومية التي يعبر بها الشعب المغربي عن قناعاته الراسخة في هذه القضية.
وجدد ابن كيران رفضه للعدوان الإجرامي والحرب الدموية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مؤكداً على دعمه لصمود أهلها ومقاومتها الباسلة.
زيارة مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين: وفي السياق زار وفد المؤتمر، الخميس 16-5-2024، مقر مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في المغرب، وكان في استقباله، منسق مجموعة العمل الدكتور عبد القادر العلمي، وأعضاء المجموعة “عبد الرحيم شيخي، وأحمد ويحمان، و يونس بطاحي، وعزيز هناوي”.
وناقش الوفد معطيات زخم المرحلة التاريخية للقضية الفلسطينية، ومعركة طوفان الأقصى و ما بعدها، وتحديات وسبل تقديم الدعم للشعب الفلسطيني.
كما بحث سبل تعميق التعاون والتنسيق لمشاريع مستقبلية في مجالات التوعية والتعبئة الشعبية لمواجهة السردية الصهيونية و السردية التطبيعية على امتداد الأمة وعلى مختلف الأصعدة الإعلامية والثقافية والرمزية.
وتحدث رئيس منسقية قطر أنس الحاج حول مبادرة “حلم فلسطيني” التي نفذتها المنسقية في مونديال قطر، و الزخم الكبير الذي صنعه المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم بإنجازه الكبير والتاريخي الذي واكبه إبداع مغربي في رفع العلم الفلسطيني وما كان لذلك من أثر عالمي وأثر خاص على وجدان كل الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.
المشاركة في وقفة تضامنية في ذكرى النكبة الـ76: شارك وفد المؤتمر الشعبي في وقفة تضامنية في العاصمة المغربية الرباط، وذلك إحياءً لذكرى النكبة الفلسطينية الـ76.
لقاء الاتحاد الوطني للشغل في المغرب:
استقبل الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب محمد ازويتن، الثلاثاء14-5-2024، وفد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، وكان في استقبال الوفد أيضاً نائب الأمين العام للاتحاد عبد الاله دحمان، وأعضاء من الاتحاد.
حيث عرّف الوفد بأنشطة المؤتمر الشعبي، والخدمات التي يقدمها، مثمنا مساندة الشعب المغربي للقضية الفلسطينية ورفضه للعدوان الصهيوني على غزة.
زيارة مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في الرباط:
وفي الجولة ذاتها التقى وفد المؤتمر بأعضاء المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالرباط، و مجموعة من أعضاء المجلس الوطني للمنظمة.
وعرّف كلا الطرفين بأنشطتهم وأدوارهم الداعمة للقضية الفلسطينية، متناولين آخر المستجدات الفلسطينية خاصة “معركة طوفان الأقصى”، ومقدمين استعدادهم للتعاون المشترك في خدمة القضية.
لقاء مع الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة:
كما التقى وفد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج والذي ضم كل من عضو الأمانة العامة ولجنة العلاقات الخارجية منير رشيد، ورئيس منسقية قطر أنس الحاج، أعضاء من الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة.
وذلك في إطار جولتهم، للتعريف بأنشطة المؤتمر الشعبي، وحشد الجهود لنصرة القضية الفلسطينية.
لقاء الجبهة المغربية لنصرة فلسطين:
وأيضاً في إطار زيارته للمغرب التقى وفد المؤتمر بأعضاء الجبهة المغربية لنصرة فلسطين، حيث بحثوا سبل تقديم الدعم للشعب الفلسطيني.
زيارة الحزب الاشتراكي الموحد:
وفي سياق متصل زار الوفد مقر الحزب الاشتراكي الموحد، حيث قدم لهم هدية رمزية تثميناً لجهودهم في دعم القضية الفلسطينية، كما ناقشوا آخر المستجدات في القضية الفلسطينية وخاصة العدوان المستمر على قطاع غزة، وأهمية الدعم العالمي للقضية الفلسطينية.
زيارة مقر الجمعية المغربية لإعمار غزة:
وفيما يتعلق بقضية إعمار غزة وحشد الجهود لإعادة الإعمار، التقى وفد المؤتمر بأعضاء الجمعية المغربية لإعمار غزة، وطرحوا أفكاراً لكيفية إعادة إعمار غزة بعد تدمير الاحتلال الإسرائيلي لمعظم المنشآت من منازل ومدارس ومستشفيات ومساجد ومؤسسات خلال عدوانه المستمر على القطاع منذ 227 يوماً.
زيارة البرلمان المغربي:
زار وفد المؤتمر مقر البرلمان المغربي، وأكد على أهمية دور البرلمانات في رفض التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وتشجيع الشعوب على دعم القضية الفلسطينية.
زيارة حركة التوحيد والإصلاح:
وفي إطار الجولة ذاتها التقى وفد المؤتمر بأعضاء حركة التوحيد والإصلاح، حيث عرفهم على أبرز أنشطة المؤتمر التي يعمل من خلالها على توجيه الجهود نحو دعم القضية الفلسطينية، مؤكداً على أهمية دور الحركات والأحزاب في نشر القضية الفلسطينية والتوعية بها.
زيارة حركة التجديد الطلابي :
كما زار الوفد أعضاء حركة التجديد الطلابي، وناقشوا أهمية الحراك الطلابي في دعم القضية الفلسطينية، مشيرين لحراك طلبة الجامعات في أميركا والأثر الذي أحدثه.
وتأتي هذه الجولة ضمن الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المؤتمر الشعبي في دعم القضية الفلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى