أخبار الدار البيضاءالواجهةثقافة وفنون ومؤلفات

مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يُكرم بطل: “خللّي بالك من زوزو” الفنان حسين فهمي

منقول عن موقع الزميل خالد الخضري

نورس البريجة: خالد الخضري

سيكرم مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي خلال حفل افتتاحه في الدورة الخامسة التي ستنظم من 6 إلى 13سبتمبر 2024 الفنان الممثل حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي ، ومنحه جائزة الإبداع الخاصة، تقديرًا لمسيرته السينمائية الحافلة ومساهمته الفائقة في  صناعة السينما المصرية والعربية التي تمتد لأكثر من نصف قرن.

هذا وقد كشفت مديرة المهرجان الزميلة الإعلامية السيدة فاطمة النوالي آزر عن إقامة لقاء مفتوح “ماستر كلاس” خاص بهذا الفنان في إطار هذا المهرجان ليتحدث فيها للجمهور وصناع السينما وعشاقها، عن أهم ملامح تجربته الإبداعية و مشواره الفني كما عن رؤيته  لواقع ومستقبل السينما العربية.

وأضافت: “إن تكريم بطل (خلِّي بالك من زوزو) في هذه الدورة،جاء كونه إحدى الشخصيات السينمائية التي قدّمت الكثير للفن العربي، حيث  استطاع أن يُحدث بمسيرته مكانًا داخل ذاكرة كل مُشاهد للسينما والدراما العربية”.

من جهته أعرب الفنان حسين فهمى عن سعادته بتكريمه في مهرجان الدار البيضاء الذي لا يعتبر احتفالاً بالأفلام فحسب، بل إنه أيضاً يحتفى بالفنانين الذين يصنعونها، مؤكدا أنه يعتز كثيرا بدولة المغرب وتطور حركتها السينمائية، وتطلعه لمقابلة جمهور المدينة والحديث معهم حول مسيرته السينمائية. كما

أشار أنه صور عدد من الأفلام هناك على مدار رحلته منها على سبيل المثال فيلم: “دمى ودموعي وابتسامتي” إلى جانب كل من نجلاء فتحي، نور الشريف وكمال الشناوي، الذي أخرجه عن قصة إحسان عبد  القدوس المخرج حسين كمال سنة 1973.

ويمتلك الفنان حسين فهمي مسيرة فنية هائلة قدم خلالها أكثر من 200 فيلم ومسلسل ومسرحية وعمل إذاعي، عمل مع أكبر مخرجي السينما المصرية أمثال: حسن الإمام، يوسف شاهين، كمال الشيخ، حسين كمال، هنري بركات، محمد خان، شريف عرفة وغيرهم، بالإضافة لشغله مناصب ثقافية مرموقة مختلفة منها رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لفترتين، الأولى بين 1998 و2001، والثانية بدأت من 2022 ومستمرة حتى يومنا هذا.

للتذكير: مديرة المهرجان السيدة فاطمة النوالي أزر – زوجة المخرج سعيد آزر – من مواليد القصر الكبير، هي صحفية ومقدمة برامج ومنوعات فنية ومذيعة تلفزيونية مغربية تعد من الرعيل الأول لمقدمي البرامج المغاربة، انتقلت في فترة سابقة للاشتغال قي قناة أبي ظبي قبل أن تعود إلى القناة التلفزيونية الثانية بالمغرب. كما أنها تحضر وتنشط عددا من التظاهرات الفنية والثقافية ضمنها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي كان لي شرف لقائها فيه في دورته 44 سنة 2022. كما أنها تدير مهرجان “الدار البيضاء للفيلم العربي” منذ أزيد  من خمس سنوات تحت لواء جمعية “امتداد للثقافة والتنمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى