الصحراء المغربيةالواجهة

“تقطار الشمع”

بقلم أبو أيوب

    أخبار مؤكدة تشير إلى اللجوء للإستعانة بخدمات ميناء الداخلة من أجل تصدير المنتوجات السمكية للأسطول البحري الأوروبي النشط في المياه الإقليمية الموريتانية و السنغالية بموجب اتفاقيات أبرمت بين الأطراف ، ثم استعاضة عن المنفذ البري الوحيد معبر الكركرات .

    من قبل كان معبر الكركرات الطريق المؤمن لعبور أسطول شاحنات التبريد شمالا نحو أوروبا مرورا بالأراضي المغربية ، و اليوم هو الثالث عشر على التوالي و لا زال المعبر مغلق في وجه الحركة التجارية ….. من و إلى …. من تداعيات الإغلاق ما تتكبده مختلف الأطراف المستثمرة من خسائر و تكاليف إضافية . ما يعني في حد ذاته ، التنازل عن أكثر من خمس مداخيل الخزينة العامة للمملكة المغربية من الجبايات الضريبية ( تقرير سنة 2019 اشار الى ما نسبته 21% من مجموع مداخيل الخزينة العامة ) .

    أمام هذه الوضعية الحرجة بكل ما تحمله الكلمة من معنى و أمام هذه الوضعية الحرجة و كوفيد تفعل فعلتها ب….. ، لم يجد الممثل الدائم للمملكة المغربية بالأمم المتحدة السيد عمر هلال ، سوى ترديد أسطوانة بأن الوضع غير مطاق و بأن المغرب لا يمكنه ضبط النفس إلى ما لا نهاية ، و أنه لن يصبر على الوقوف مكتوف الأيدي في مواجهة عناصر بلطجية و مجموعة قطاع الطرق …. و أن على الأمم المتحدة تحمل كامل مسؤوليتها لوضع حد للخروقات التي يقوم بها الخصوم ، موقف عبر عنه الوزير المنتذب في الشؤون الخارجية … السيد بوريطة ، بمناسبة افتتاح قنصلية غينيا بيساو بالعيون حاضرة الصحراء …

    يوم 14 شتنبر من السنة الجارية و بمناسبة انعقاد الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف ، عبرت الرئيسة السابقة لدولة الشيلي السيد ميشيل باشليت رئيسة المجلس الأممي لحقوق الإنسان ، قلت عبرت عن رغبتها في زيارة الأقاليم الصحراوية جنوب المغرب ، للإطلاع على وضعية حقوق الإنسان بالأقليم المتنازع عليه .

    و لم لا يعرف رمزية الشخصية الرئاسية السابقة بدولة الشيلي … هناك فيديوهات صورة و صوت على كافة وسائل الإعلام و التواصل ، تخلد ليوم مغادرتها قصر الرئاسة حيث لم تكن هناك زغاريد  أو إحتفالات بل كان هناك درف دموع …. دموع الفرح و الإمتنان و العرفان ، و كانت هناك مفارز جيش و شعب مودع شاكرا لما قدمته السيدة لشعبها أولا و للإنسانية من حسها الإنساني ، و هي اليوم تتقلد منصب رئيسة المجلس الأممي لحقوق الإنسان .

    رغبة لم يتم التعامل معها لحد الساعة من الجانب المغربي سلبا أو إيجابا ، في الوقت الذي كان من الضروري التعامل معها بالإيجاب ، من زاوية نحن في صحرائنا و الصحراء فينا … و نفتح لها الأبواب … تريدين المجيئ فأهلا و سهلا و مرحبا طالما نؤمن بعدالة القضية … فرصة أضعناها و علينا الإستدراك . لكنها في المقابل لاقت ترحيبا من الأطراف المعنية بنزاع الصحراء ، و أعني بها كلا من جبهة البوليساريو و الجزائر و بدرجة أقل الجمهورية الموريتانية ( الإتحاد الإفريقي معني مباشرة بنزاع الصحراء من منطلق كونه نزاع إفريقي بين دولتين إفريقيتين معترف بهما رسميا ) ، شئنا أم أبينا يبقى هذا مسجل في القانون التأسيسي للمنتظم القاري و حقيقة رغم كرهنا و بغضنا لها .

    رسالة اليوم حملها خطاب إبراهيم غالي زعيم البوليساريو إلى السيدة ميشيل باشليت رئيسة مجلس حقوق الإنسان الأممي ، يدعوها من خلاله إلى تجسيد رغبتها بزيارة المنطقة على أرض الواقع ، مرحبا بها في نفس الوقت بزيارة الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم شرق الجدار و مخيمات تندوف .

    خطورة الدعوة إلى الترحيب بزيارتها للمنطقة في ظل عدم التجاوب الإيجابي للمغرب مع الدعوة ، سيفضي بالضرورة إلى قيامها بزيارة للمناطق التي يسيطر عليها الخصم شرق الجدار و جنوب الجدار بمعبر الكركرات و بمخيمات تندوف … سيناريو مرتقب حدوثه … و منه سيستمد الخصم موطئ قدم إضافي حقوقي داعم أمميا لأطروحته ، و معززا أيضا بحكمي محكمة العدل الأوروبية التي قضت باستثناء الجغرافيا عن بعضها البعض .

    و في نفس الوقت ، يدعوها صراحة إلى عدم الأخذ بتقارير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان التي تتزعمها السيدة أمينة بوعياش ، و بحسب زعمه ، هي منظمة حقوقية غير حيادية تابعة تسبح في كنف الدولة المغربية ( في إشارة إلى دورها في المجلس الوطني لحقوق الإنسان … و تقاريرها المبهمة بخصوص حراك الريف و المعتقلين على خلفيته ، و هي بالمناسبة إبنة المنطقة ) ، بالتالي زيارة رئيسة مجلس حقوق الإنسان الأممي مرحب بها حتى و لو امتنع عن استقبالها المغرب أو لم يتجاوب أو تجاهل رغبتها في زيارة المنطقة قصد الإطلاع على وضعية حقوق الإنسان عن كثب .

    و ليس غريبا عن “تقطار الشمع” هذا ما يحدث بشأن الكسابة بواد نون نواحي كلميم ، و لا هو بغريب وقفات المعطلين بالداخلة … و المعتصمين بالكركرات … و المستفزين للجيش المغربي في مهيريز و أوسرد … كما ليس بغريب ما يحدث من وقفات أمام سجن لوداية بمراكش ….، و الخطاب الذي وجهته أميناتو حيدر للأمم المتحدة و لكافة المنظمات الدولية من أمنيستي إلى …. و تصريحات وزير الخارجية الجزائري السيد صبري بوقادوم بحق الشعب الصحراوي التمتع بكامل سيادته على أراضيه ، و هي إشارة واضحة داعمة لإغلاق معبر الكركرات … خطوات ترمي في مجملها إلى تشديد الخناق على المغرب في المجال الحقوقي ، فضلا عما يتم التخطيط له من دور تكاملي بين الجانب الحقوقي و الإقتصادي على حد سواء لإحكام فكي الكماشة .

    إسبانيا الصديقة و القوة المستعمرة السابقة للإقليم المتنازع عليه بحسب منطوق الأمم المتحدة ، و التي تتحمل مسؤولية تاريخية و أخلاقية و إنسانية … مدعوة لإيجاد حل لنزاع عمر طويلا و شل مشروع مجموعة دول شمال غرب إفريقيا على غرار باقي المجموعات الإقتصادية ( الاكواس مثال ) ، إسبانيا هي الأخرى لم تبخل بالحيادية السلبية ( شبه اعتراف رسمي يرقى للرسمي منه شبيه بالموقف الموريتاني الذي يعترف رسميا لكن لا وجود لسفارة ) .

    و هي بالمناسبة لا تريد أن تضحي بعلاقاتها المتميزة مع القوى الصاعدة بالإقليم ( محور الجزائر ) ، و لا بتحملها تكلفة ترسيم الحدود البحرية التي باشر بها المغرب بشكل إنفرادي و بخاصة في شقها الصحراوي ( الحدود البحرية شمال المملكة لا غبار عليها و شيء طبيعي ( توقيف اليخث الملكي و على متنه العاهل المغربي … و ما تبعه من تقديم اعتذار … لدليل على أن حدود سبتة و مليلية محسوم أمرها و وجب احترامها تحت طائلة …..) ، بالتالي هي اليوم تعزز ترسانتها الحربية بأرخبيل الكناريا ، ليس تحسبا لأية خطوة يقوم بها المغرب بل لردع أية فكرة ، مجرد التفكير و ليس القيام به جوبه بموقف صارم غير معلن … و لكم واسع النظر زوار ليل موقع الجديدة نيوز .

    هي خلاصة حقائق في بضع دقائق وددت مشاركتها مع من أكن لهن “م” الإحترام و التقدير من متتبعات و متتبعي الموقع ، و الجميع مشكور على تفاعلاته و مساهماته لتنوير قطيع داوب ثنائية الحوافر كما شبهونا ، و أفتخر بالإنتماء إليه حتى لا يغتاض أحد أو ينعثني بسوء ، قلت تنوير و لربما دعوة إلى الإستيقاظ ( الفياق بكري بالذهب مشري ، هكذا قال الأسلاف ) ، و إلى مقال آخر أستحفظكن “م” في حفظ من لا تضيع حفائظه … بعدما أخلفنا موعدنا مع التاريخ (سنغافورة شمال إفريقيا فرصة أضعناها …) ، و من يقول العكس فليتفضل مشكورا … مبتغانا كما قلت تنوير ضمائر قطيع … نقطة على السطر و انتهى المقال عفوا الكلام …

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى