أخبار وطنيةالواجهة

جواب عن سؤال أخ و صديق حول تداعيات إغلاق معبري سبتة ومليلية الإقتصادية

بقلم أبو أيوب

    “رب أخ لم تلده أمك” … سألني أخ و صديق عن رأيي فيما يكابده اقتصاد مدينتي سبتة و مليلية شمال البلاد, تحت تأثير تداعيات إغلاق منافد التهريب المعيشي و حصار المدينتين , بالتالي خنقهما اقتصاديا كما يتم الترويج له في مختلف المنابر الإعلامية .

    الجواب زوار موقع الجديدة نيوز عبارة عن سؤال فحواه , حقيقة المدينتين تبدو كارثية أمر صحيح و مؤكد , لكن في المقابل , ما هي القيمة المضافة لساكنة تقارب مليوني نسمة و أكثر ؟ ( تطوان – الحسيمة – الناظور – وجدة – بركان … شمال المغرب, هذه الأخيرة تضرر اقتصادها الذي يعتمد على الفلاحة بشكل فظيع لا يتصور …) .

    و في غياب البديل , تبقى المنطقة تحت رحمة سياط الهشاشة , و بالتالي يصبح التغني بالخنق الإقتصادي بدون ثمار ( مدينتان محاصرتان تقابلهما منطقة بأكملها تعاني الهشاشة , فما الفرق إذن و بماذا وجب التباهي و التماهي ؟) .

    لحد الساعة يبدو الأمر منطقيا عقلانيا بلغة العد و الحساب , أي بما معناه , غلق حدود و فرض حصار ضمن جغرافيا تمتد من طنجة المتوسط عبر شمال المغرب , مرورا بالحدود الطويلة مع الشقيقة الشرقية , لتنضاف إلى إغلاق المعبر أو المنفذ البري الوحيد بالكركرات نحو عموم أفريقيا …!

    تحليلي هذا منبعه الواقع على الأرض و المعاش في هذه اللحظات , لا أحد باستطاعته نكران كون المدينتين محاصرتان , و لا أحد كذلك ينفي كون المغرب محاصرا , هذا واقع الحال شئنا أم أبينا . و لمزيد من إحكام الطوق سواء من هذا الجانب أو ذاك .. لا بأس أن نكشف عن بعض الحقائق التي تتجسد عبر البحر , في ظل حدود برية موصدة .

    حقيقة الإغلاق نستأنس بها في تحليل ما يجري و ما يتم التخطيط له , و ما هو مرتقب حدوثه بالزمكان الإقليمي في المستقبل المنظور … إفتتاح خط بحري دون فيزا بين ميناء مليلية و ميناء الغزوات الجزائري الذي يبعد شرقا بحوالي 60 ميلا بحريا … قلت دون فيزا , لماذا يعنيه ؟ 

    يعني شوبينغ يوم واحد بين مليلية و الجزائر و انتعاش لاقتصاد المدينة , أليس كذلك ؟ بلى و إن بنسب متفاوتة لكنه يبقى انتعاشا و لو كرهنا , بالتالي تناغم و تنسيق إسباني جزائري قد يشمل ميادين أخرى عل حساب مصالح المغرب .

    بالتالي تصبح الخطوة التي أقدم عليها المغرب بمحاصرة و غلق الحدود البرية مع المدينتين خطوة خرقاء من جهة , و في هذا يكون قد ساهم في حصار نفسه بنفسه من دو ن أن يدري , و اعتراف رسمي مغربي بترسيم للحدود من جهة ثانية , و هدية مجانية قدمت لإسبانيا برغبة تغيير موقفها من الصحراء لصالح المغرب من جهة ثالثة , خطوة تغيير الموقف الإسباني اصطدمت بصخرة أرخبيل الكناري من جهة رابعة .

    هكذا بتقييمي تصبح إسبانيا الرابح الأول في المعادلة , فهي كسبت سبتة و مليلية و لم تتنازل عن موقفها الرسمي و لا انصاعت لرغبات الطرف المغربي , فمن الخاسر ؟ سؤال يطرح و الحالة هذه , و لكم واسع النظر زوار موقع الجديدة نيوز … فماذا بعد ؟

    بحسب مستجدات الأحداث على الصعيد الإقليمي و لمزيد من الجرأة و التحدي بعد إغلاق معبر الكركرات لليوم الثامن عشر على التوالي , عين الخصم على مدينة لكويرة ضمن خطة إستراتيجية بتكتيك تصاعدي بعدما أمن المعبر , و قد ظهرت بالفعل بوادر تواجده المدني بالمدينة , ما يعتبر في حد ذاته بداية إعمار و ترحيل لساكنة و ما سيليها من إدارات و مؤسسات و درك و شرطة و جمرك ( مدينة لكويرة لا تدخل ضمن إطار المنطقة العازلة و قد احتفظت موريتانيا بإدارتها وفق اتفاقية وقف إطلاق النار بين البوليساريو و موريتانيا التي وقعها الجانبان بالجزائر سنة 79 ) .

    بحسب بعض التقديرات , الخطوة المرتقبة في المستقبل المنظور , هي قيام الجبهة بدعوة الجانب الموريتاني إلى ترسيم الحدود البحرية بين دولتين إفريقيتين تعترفان ببعضهما البعض و تقيمان علاقات …, و الخطوة هذه قد تمهد الطريق أمام دعوة ترسيم الحدود البحرية مع الحكومة المستقلة لجزر الكناري .

    حكومة الأرخبيل كانت قد عبرت في وقت سابق عن رفضها مناقشة ترسيم الحدود البحرية قبالة الصحراء مع المغرب , موقف عبرت عنه أثناء زيارة وزيرة الخارجية في الحكومة المركزية الإسبانية للأرخبيل , قادمة من زيارة رسمية للمملكة المغربية كانت إلتقت خلالها بنظيرها المغربي السيد بوريطة صاحب المقص الذهبي .

    كما تجدر الإشارة إلى مدى التعاطف و التناغم و التنسيق على أعلى المستويات بين الحكومة المستقلة للأرخبيل و جبهة البوليساريو . موقف الحكومة المستقلة بجزر الكناري أجج حنق المغرب , كما أغضبه الموقف الملتبس لإسبانيا الرسمية .

    فهي من جهة تعد أول مستثمر أجنبي بالمغرب تتبعها فرنسا …., و من جهة أخرى تحمي قرار و موقف حكومة الأرخبيل بنشر المزيد من التعزيزات العسكرية و من مختلف الأصناف بالأرخبيل , فضلا عن مدينتي سبتة و مليلية شمال المغرب , لإجهاض أية خطوة مرتقبة قد يقوم بها المغرب ( فرض ترسيم الحدود البحرية مع جزر الكناري قبالة الصحراء , و هي الخطوة التي أقدم عليها المغرب من خلال القرار الأحادي الجانب ) .

    هنا تجب الاشارة الى أن قانون الأمم المتحدة للبحار , و من بين ما ينص عليه , ضرورة التفاوض المباشر بين الفرقاء المعنيين بترسيم الحدود البحرية , و عند الإتفاق يعرض الأمر على الأمم المتحدة للتصديق عليه قبل أن يصبح ساري المفعول .

    و في هذه الحالة نكتشف امتناع كل من إسبانيا و موريتانيا التفاوض المباشر مع المملكة المغربية , بالتالي يتعذر عرض مسألة ترسيم الحدود البحرية المغربية مع كلتى الدولتين , كما يعتبر من سابع المستحيلات أن يحصل التفاوض و التوافق , و من ثمة استحالة عرض الأمر على أنظار الأمم المتحدة ليأخذ طابعه القانوني وفق القانون الدولي للبحار .

    بظني و تقييمي أكون قد أجبت عن سؤال “رب أخ لم تلده أمي” , و هو بالمناسبة زوار موقع الجديدة نيوز مدير الموقع ذاته , الصديق المتميز بخصاله و مواقفه الأستاذ عبد السلام حكار , الذي أكن له كامل التقدير و الإحترام , و يشهد الله على أنني لا أنثر وردا و لا أجامل أحدا و لا أنافق … بل هي الحقيقة بعينها كما هي حقيقة حقائق ما استعرضناه في دقائق من خلال مقالنا لهذا اليوم .

    بهذا استودعكم في حفظ من لا تضيع ودائعه على أمل لقياكم مجددا .

 

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى