الواجهةثقافة وفنون ومؤلفاتمجرد رأي

سألوني عنك يا رمضان / سكيزوفرينية المجتمعات العربية

بقلم أبو أيوب

    زوار موقع الجديدة نيوز ، سؤال أرقني و حيرني في نفس الوقت ، طرحه علي وجه أجنبي لا يدين بملتنا و عقيدتنا ، حيث ناقش ما بين السكيزوفرينيا و العقيدة ، و قد استشهد بطقوس رمضان في بعض الدول الإسلامية و خص بالذكر المغرب الوطن الذي يجمعنا ، ضاربا المثل ببلد التعايش و التسامح بين الأديان ( مسيحيون/ يهود /مسلمون ) .

    للعلم ، رمضان يجمع الجميع ، أي بما معناه ، الديانات السماوية الثلاث تؤمن بالصوم و لكل منها طقوس صومه و مدة صيامه ، بالتالي الصيام ليس حكرا على ملة و عقيدة دون سواها . و قد أخبرني سام ابن حام من بني عمومتنا ، بأن معظم محاصيل التمور التي تنتجها واحات فلسطين تستهلكها الدول العربية في شهر رمضان ( المجهول من أفخر و أجود أنواع التمور المستوردة/ المغرب ثاني منتج له بعد فلسطين ) ، ثم أضاف بأن المغرب من بين المستوردين لهذا الصنف من التمور ، لا سيما بعدما تضررت واحات النخيل نواحي الراشيدية و الريصاني إثر تفشي مرض البيوض .

    فتفشي هذا المرض يطرح أكثر من علامة استفهام ترقى لأن تصنف ضمن نظرية المؤامرة ( ذبابة توتي فروتي بالنسبة للطماطم/ الوباء الغامض الذي أصاب نبتة الصبار مثال ) ، و كلى المنتجين يعدان مفخرة المنتجات الزراعية المغربية إلى جانب شجرة الأركان و الزيتون ….، منتجات و أشجار مثمرة تضررت و قل إنتاجها و البعض منها أصابته العدوى فيما يشبه حربا شعواء تشن على القطاع الفلاحي عصب الإقتصاد و ركيزة الأمن الغذائي … و نحن عنها ساهون كما سهونا عن أشياء و أمور ….

    إبن عمي هذا سألني هل يصح الصوم و الإفطار بتمرتي مجهول ( هذه النوعية أصلها فلسطين ) ؟ ، و التمر أوصى به آخر الأنبياء و الرسل و من اصطفاه تعالى و كان غذاءه المفضل … أليس كذلك ؟ بلى و لكن ليطمئن قلبي ، لا سيما إذا علمنا أن مصدره واحات فلسطين ، و بحسب العقيدة الإسلامية منتجات أرض مغتصبة محرم إقتناؤها أو استهلاكها أو الإتجار فيها ….، حتى من أوروبا و بقية دول العالم توصي بمقاطعة المنتوجات القادمة من ….

    سؤال يبدو بديهيا و الجواب متروك لذوي الإختصاص حتى لا نتهم بالتطاول أو الإفتراء أو زعزعة عقيدة مسلم ، ثم استفاض ابن عمي من سام أخو حام متسائلا ، ألا يرقى هذا الى محرم … شأنه كالذي أفطر على شريحة لحم خنزير …! و كلاهما محرم في الإسلام كما حرم الدم و الخمر و الزنى و الربا و الميسر و الأنصاب و ما أكل السبع ….، بالتالي تتوضح سكيزوفرينية صورة العربي المفطر على تمر مجهول و الممتنع عن أكل شريحة لحم خنزير … سؤال لذوي الألباب ، هل فهمتم المغزى ؟ أرجو من الأعماق ذلك … بهذا أستودعكم معشر الزوار و زوار ليل الجديدة نيوز ، في حفظ مالك النواصي الناهي عن ارتكاب المعاصي مالك الدنيا و الأقاصي … أنعمتم … كل بحسب موقعه .

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى