أبو أيوب : أمريكا في مفترق طرق

بقلم أبو أيوب 

    لم تشهد امريكا منذ فترة الحرب الأهلية حالة إنقسام في الشارع الأمريكي بهذه الحدة التي تعيشها حاليا . فعلى إثر دعوات دونالد ترامب مؤيديه للإحتجاج تنديدا بنتائج النتخابات التي خسرها ، قام البعض منهم بإقتحام مبنى الكابتول في محاولة للتشويش على اللجنة المكلفة بالإعلان الرسمي عن فوز غريمه جو بايدن ، منددين بما ٱعتبروه تزويرا طال الإنتخابات الرئاسية الأخيرة . أسلوب مؤيدي المنتهية ولايته دونالد ترامب ، إعتبره الكثير من المراقبين و وسائل الإعلام …، أسلوبا مستمدا من مجمل الأساليب التي ٱعتمدت في جمهوريات الموز بالامريكيتين ، لا يليق البتة بمكانة الولايات المتحدة الامريكية على الصعيد الدولي كأول قوة إقتصادية و عسكرية تقود العالم .

    من أولى تداعيات اعمال الشغب التي خلفت أربعة قتلى واحد منهم برصاص الشرطة و جرح 14 من رجال أمن المبنى …، و في سابقة من نوعها ، سارعت إدارة تويتر الى حدف ثلاث تغريدات لترامب التي من خلالها دعى مؤيديه الى الإحتجاج ، سرعان ما تجاوبت مع الخطوة كل من ادارة الفايسبوك التي أوقفت صفحة ترامب لمدة 24 ساعة ، و موقع اليوتوب الذي قام بحدف الفيديو الذي ظهر فيه ترامب و هو يدعو مؤيديه للتنديد بما إعتبره سرقة و تزوير الديموقراطيين لنتائج الإنتخابات .

    أما على صعيد الكونغريس ، فقد أجمعت اللجنة القضائية بكافة اعضاءها على توجيه طلب رسمي لنائب الرئيس الامريكي ، تحثه من خلاله على تفعيل المادة 25 من الدستور الامريكي ، مادة تقضي بإعلان عدم أهلية دونالد ترامب في مواصلة مهامه الرئاسية ، بعد تهوره و مساهمته في الاحداث الأخيرة التي عصفت بالمجتمع الامريكي ، أحداث إعتبرها الكثير من الشخصيات السياسية الامريكية من الحزبين الجمهوري و الديموقراطي ، بما فيهم رؤساء سابقون كأوباما و كلينتون و جيمي كارتر ، كلهم أجمعوا على كونها محاولة انقلاب فاشلة على النهج الديموقراطي الأمريكي. فيما ذهب البعض الآخر حد المطالبة بمحاكمة دونالد ترامب بتهم الإبتزاز و الفساد و سوء التدبير و تلقي أموالا من الخارج و تورطه في فضائح جنسية.

    في ظل هذه الأجواء المشحونة ، افادت عدة مصادر إعلامية و شخصيات سياسية من الحزبين معا ، بتورط أفرادا من السفارة الإسرائيلية بواشنطن في الأحداث الأخيرة ، حيث شوهد بعض المتظاهرين الذين هاجموا مبنى الكابتول و هم يحملون العلم الإسرائيلي ، مما يعطي الإنطباع بثبوث التورط . في هذه الحالة ، يتوقع بعض المراقبين و المحللين بأن العلاقات الثنائية بين الجانبين ستتضرر كثيرا لا سيما في ظل حكومة نثنياهو ، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى إسقاط حكومته و التعجيل بإجراء انتخابات سابقة لأوانها ، ما يعني سحب البساط من تحت قدميه كمقدمة لنهاية مساره السياسي من جهة ، و بداية محاكمته بعد رفع الحصانة عنه هو ، و زوجته على خلفية تورطهما في ملفات فساد و تلقي رشاوى و تبيبيض أموال ….، و هي بالمناسبة تهم موضوع تحقيقات منذ أمد بعيد من طرف الشرطة الإسرائيلية .

About sauleddy37916

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

حادثة سير خطيرة بمولاي عبد الله وسيارة الإسعاف بالجماعة ترفض نقل المصابين بدعوى عدم توفرها على البنزين

وقعت قبل قليل حادثة سير خطيرة أصيب خلالها شابان إصابات خطيرة بعدما ارتطمت الدراجة النارية ...