الواجهةفضاء الصحافة

حصري : مقتطفات من تصريحات

* وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الاوسط و افريقيا يصرح بان مشكل النزاع حول الصحراء لم يحدد بعد , و يؤكد ان اتفاقية الشراكة الاقتصادية المبرمة مع المملكة المغربية لا تشمل الصحراء الغربية .
* في بيان صحفي عقب الاتصال الهاتفي الذي جمع بين , وزير خارجية الجزائر صبري بوقادوم , و نظيره الروسي سيرغي لافروف , أكد من خلاله الجانبان أن مشكل الصحراء الذي عمر طويلا , لا حل له الا عبر القانون الدولي و قرارات مجلس الامن وفق ميثاق الامم المتحدة, و هي اشارة واضحة الى ضرورة الاسراع بتنظيم استفتاء تقرير مصير الاقليم .
* اسبانيا تكثف من ضغوطها على المغرب بشأن موجات الهجرة الغير شرعية انطلاقا من سواحل الصحراء نحو أرخبيل جزر الكناري , و مجموعة أحزاب و نواب برلمانيون اسبان يطالبون الرئيس الامريكي جوزيف بايدن , باصلاح الخطأ الجسيم الذي ارتكبه سلفه ترامب بخصوص اعترافه بسيادة المغرب على الصحراء .
* مشرعون أوروبيون يعلنون أن الاتفاقية الاوروبية للنقل البري عبر الحافلات التي تمت المصادقة عليها مؤخرا , محصورة بالجغرافية المغربية غداة االاستقلال و لا تشمل منطقة الصحراء . اتفافية شرعت ” بضم الشين” تماشيا مع منطوق حكمي محكمة العدل الأوروبية الصادرين على التوالي سنتي 2016/2018 .
* دول أوروبية و افريقية تحذر من مخاطر الاعمال القتالية بالصحراء على أمن و استقرار المنطقة بكاملها , يأتي التصريح قبيل أيام على انعقاد القمة الافريقية 34 بالعاصمة الاثيوبية أديس أبيبا المرتقب عقدها يومي 5/6 فبراير القادم.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى