الواجهةجرائم وحوادث وقضاياحقوق الإنسانفضاء الجمعيات

القذارة في المغارة …!

بقلم أبو أيوب

    التشويه و التشهير و الإتهام بدون وجه حق … أسلوب تعتمده أجهزة الأمن في الدول الغير ديموقراطية في حق من يخالفونها الرأي أو يعارضون توجهات الدولة السياسية في بعض المناحي أو جلها و من يعترضون بالكلمة , حصار و تضييق و تشويه و تشنيع كتوطئة لعملية الإنقضاض على الأصوات المزعجة بعدما يكتمل النصاب .

    مقال اليوم ، زوار موقع الجديدة نيوز , نستعرض من خلاله نماذج حية من الواقع المغربي المراد صرف الإنتباه عنه في محاولة للنسيان أو الإقبار, و لم لا الترويض لرسكلة صورة الواقع و صبغها بلوك جديد .

    الصحافي الإستقصاءي حميد المهداوي مثلا , بعد تعريته لمجموعة من بعض ملفات الفساد و الريع أصبح شخصا مزعجا , إن لم يتعض و يبتعد وجبت في حقه الرسكلة و التطويع , فكانت حكاية دبابة و عدم التبليغ عن … هو يعلم … لذا وجبت المحاكمة (محاكمة مال دين امك مزغب ….) .

    الصحافي المزعج الآخر توفيق بوعشرين عندما تعرض لرموز من رمز , تم توضيب جنس و اتجار في البشر … إختلفنا أو اتفقنا مع حيثيات الملف و تشعباته و علاقاته بالداخل و الخارج … الأمر لا يهم , تكفي سنوات ضوئية سجنا لمعرفة منسوب الضجر ومستوى الإحراج الذي تسبب فيهما المعني بالأمر للموجهة لهم الرسالة .

    زعيم الحزب الليبرالي نقيب المحامين السابق ذ . زيان …, تصريحاته الشهيرة إبان محاكمات نشطاء الحراك الريفي , و خرجاته الإعلامية و إشاراته المتعددة لمن المستفيذ من خيرات و ثروات البلاد من فوسفاط و ذهب و فضة و سمك …, جرت عليه وابلا من السخط …, للتحجيم و الإحتواء كانت أقصوصة الإبن و المتاجرة في … و الإتهام باخفاء شاهد أو متورط أو مبحوث عنه , قنطهم و ضجرهم من الكلمة استوجب الحرمان من مزاولة المهنة … لجم صوت بعدما شنعوا و شوهوا صورة …

    الصحافي الإستقصائي عمر الراضي صاحب تفويتات أراضي خدام الدولة الشهيرة , تحقيقاته صبت عليه جام غضب المانحين و المستفيدين, فكمنوا له و ترصدوا بغية زلات أو هفوات, تحرشوا به في البداية بتهمة التخابر و تلقي أموال مقابل عمالة …, و في الأخير كان نهج ما نهجوه مع بوعشرين ( ملف فساد بتهمة اعتداء جنسي …) , بعدما لم يستطيعوا إثبات التخابر و العمالة ….

    يوم الأربعاء الماضي , النيابة العامة تأمر بفتح تحقيق في شبهات فساد مالي … في حق الأكاديمي و الأستاذ ذو التوجه المعارض لللنهج السياسي للدولة المعطي منجب … بمعية أفراد أسرته … هذا الأكاديمي المغربي معروف بأفكاره التقدمية و توجهاته السياسية المدافعة على حرية الرأي و التعبير … مواقف في مجملها تصب في مصلحة الشعب و تطلعاته , إبن الشاوية هذا و طبيعته البدوية و صراحته المعهودة يوم كان عضوا بالبرلمان … دفعت به إلى الإعتراض على الأساليب التي تتبعها أجهزة الأمن و المخابرات في التضييق على الحريات العامة و الفردية … فضحه للأساليب جر عليه جام غضب الأجهزة ….

    قضية فساد جنسي التهمة لن تستقيم … الإتهام بتلقي رشاوى أو تهرب ضريبي مصيره الفشل … ماذا بقي إذن في الجعبة … ؟ تحويلات مالية لا تتناسب مع الوضعية المالية للمستهدف, فضلا عن شبهات في مجال العقار … سبحان الله …

    عملية إخراس الأصوات و تكميم الأفواه لم تعد تجدي نفعا … و واهم هائم متوهم من يدعي بأن الوضعية تحت السيطرة , على ضوء تربص خارجي و ترصد عدو و جبهة داخلية متصدعة مشروخة لا ينقصها سوى عود الثقاب , فالفتنة نائمة لعن الله موقظها … فهل من متعض أم أن السكتة القلبية أمست أقرب من أي وقت مضى … ؟ البعض يقول ما هي إلا مسألة وقت و الله أعلم علم اليقين .

    أحبتنا في الله زوار موقع الجديدة نيوز , كانت هذه نبذة موجزة مما ينتظرنا وفق تنبؤات عرافة الموقع , عرافة حذرت قبل من قاتم و حالك الأيام … و هذا بالضبط ما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الجلسة الخريفية للبرلمان … و إلى موعد آخر …

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى