أخبار دوليةالصحراء المغربيةالواجهة

عرافتي أخبرتني … المتوقع حدوثه و لو من بوابة كذب المنجمون و لو صدقوا

بقلم أبو أيوب

    علينا ترقب تجميد أو سحب أو … قنصلية الإمارات بالصحراء … و علينا أيضا ترقب خبر غير سار على لسان بايدن يتعلق بمصالح المغرب . للتذكير صفقة الاف 35 مع الإمارات كانت محفزا لها لاستقطاب المملكة المغربية إلى الدول التي طبعت أو أعادت العلاقات مع إسرائيل … الصفقة العسكرية أو محفز الإمارات ألغيت بشكل رسمي من طرف بايدن ….

    و بحكم أن صفقة الاف 35 كمحفز , و لها ارتباط وثيق بفتح القنصلية و ببيان ترامب بخصوص الصحراء … يتأكد بالملموس بأن الصفقة في شموليتها قد ألغيت , ما عدا الشق المتعلق بأمن إسرائيل كدولة معترف بها بحسب ميثاق الأمم المتحدة بحدود معلنة بحسب الميثاق .

    تذكرني اتفاقيات أبراهام للسلام مع إسرائيل باتفاقية كامب دايفيد بين مصر و إسرائيل أواخر الثمانينات ( ما هي النتيجة و مصر لم يستقر لها قرار بعد منذ توقيعها على الإتفاقية ) , أو باتفاقية وادي عربة مع الأردن بداية التسعينيات ( اليوم لا زال الأردن يعاني من اللاأمن و اللاإستقرار …., كما تذكرني من صنف مغاير باتفاقية مدريد الثلاثية بين المغرب و موريتانيا و إسبانيا سنة 75 ( العودة إلى المربع الأول أي استئناف الأعمال الحربية و لو من جانب واحد) , كيف ذلك ؟

    سنة 1979 أعلنت موريتانيا عن انسحابها من الإتفاقية بعد أربع سنوات على المصادقة على بنودها … وقتداك بقي طرفان من ثلاثة أطراف موقعة … أليس كذلك ؟ في هذه الحالة القانون يوجب تعديل بنود الإتفاقية … شيء من هذا القبيل لم يحصل و بقيت الإتفاقية سارية المفعول ….! .

    اليوم إسبانيا الرسمية و الحزبية و الشعبية عرابة الإتفاقية الثلاثية , هي نفسها التي تعارض و تندد و تشجب قرار دونالد ترامب المعترف بسيادة المغرب على مستعمرتها السابقة , و هي في هذا إما أنها تراوغ حفاظا على مصالحها الإقتصادية مع المغرب , و إما أنها تتنصل من بنود اتفاقية ثلاثية جمعتها مع المغرب و موريتانيا سنة 75 .

    تنصلها هذا في الوقت الراهن ينضاف لتنصل موريتانيا وقتداك … و بهذا يهدم الأساس الذي بني عليه استرجاع المغرب للصحراء .., بالتالي تصبح الإتفاقية بحكم مقتضيات القانون الدولي لاغية أو ملغاة .

    عزيزي المتتبع … إياك أن تنعثني بالعدمي أو … هي مجرد فرضيات وجب الإحتراس لها من باب الوطنية و الإنتماء … أو ليست الصحراء قضيتنا الأولى ؟ بلى … و لكن ليطمئن قلبي, بالتالي وجب التنبه لما يحاك في الكواليس … أنعمتم … كل حسب موقعه زوار ليل و زوار موقع الجديدة نيوز .

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى