أخبار إقليم الجديدة

و أخيرا تم فتح فرع لتعاضدية السككيين بالجديدة

ابو نضال

طالب المتقاعدون دون غيرهم من المنخرطين فتح فرع لتعاضدية السككيين بمدينة الجديدة . انطلاقا من مبدأ تقريب الخدمات من المنخرطين . لكن بمجرد ما تم الاطلاع على الاتفاقية المبرمة بين التعاضدية و (CNOPS)  تبين ان المطلب غير ذي موضوع لكون التعاضدية تعهدت بفتح فروعا لها بالأقاليم السككية ابتداء من شهر يوليوز 2016 . بالإضافة الى تنفيد باقي بنود دفتر التحملات بمثابة اتفاقية بين الطرفين . و انتظر الجميع تنفيذ التعهدات.

و بين 2016 و 2023 ظل المنخرطون  و خصوصا المتقاعدون و الارامل عرضة لأبشع صنوف العذاب  النفسي. فورقة التحمل للاستشفاء بوجدة مثلا على طالبها ان يتوجه  الى مركز التعاضدية بالرباط  ليجد الاستقبال المستفز من طرف العاملين. وكأنه ليس منخرطا و انما يستجدي  العلاج من طرف موظفي التعاضدية . ناهيك عن تصرفات ذلك الحارس الغليظ الطباع . المستفز بطريقة كلامه .دون الحديث عن الاطار الذي يعتبر نفسه يتصدق على المنخرطين بالعلاج.

للإشارة فجمعية المتقاعدين نظمت وقفتين احتجاجيتين امام مبنى التعاضدية القديم الكائن بزنقة علال بن عبد الله بالرباط ..و كانت المطالب التي رفعتها الجمعية ليست اكثر من  التعهدات التي التزمت بها التعاضدية و هي توقع الاتفاق مع  (CNOPS) .و قبل ذلك رفعت مجموعة من الرسائل الى إدارة التعاضدية خلال الجموع العامة السنوية . و مجموعة من المقالات . و مجموعة من البيانات و مجموعة من الشكايات . و بدأت الاستجابة التدريجية لتنفيذ التعهدات . بداية بتسليم وصولات إيداع الملفات . و ثانيها فتح الفروع التي لم تكن في البداية سوى دكاكين لتجميع الملفات دون تسليم الوصولات . و فتح الموقع الالكتروني الذي سرعان ما يصاب بالخلل .

و يوم الخميس 13 أكتوبر 2023 تم تدشين فرع التعاضدية بالجديدة   . و حتى إن تأخر هذا الافتتاح كثيرا فهنيئا لمنخرطي التعاضدية بهذه المنطقة . و هنيئا للجمعيات و النقابات التي طالبت و تحقق  مطلبها . و هنيئا لإدارة التعاضدية التي نفذت جزءا من تعهداتها اتجاه السلطات المكلفة بالتعاضد و اتجاه منخرطيها .

و يوم الافتتاح كان رئيس التعاضدية صارما و هو يوجه تعليماته الى المسؤول عن الفرع و حثه على ضرورة حسن  الاستقبال أولا و عدم التبرير الواهي فيما يخص مطالب المنخرطين . و هنا تحضرني واقعة حدثت للسيدة ثورية رحمها الله . و هي بالمناسبة من ذوي الحقوق . أصيبت بالمرض الخبيث . و حضرت  مرة لمقر التعاضدية القديم  مطالبة بورقة التحمل لمتابعة العلاج الكيميائي في غياب  زوجها المنخرط المتقاعد الذي يشتغل عملا إضافيا لكون المعاش لا يكفي لمتطلبات العيش . فأجابتها احدى الموظفات بضرورة الالتحاق باللذين  ينظمون الوقفات  الاحتجاجية و من بينهم زوجك كي يسلموك ورقة التحمل . ندبت المسكينة حظها العاثر كونها تستجدي حقا يضمنه الدستور المغربي(الحق في العلاج ) و ثانيا يؤدي زوجها اشتراكات شهرية اكثر من اللازم لكون التعاضدية تستخلص من المتقاعدين اكثر مما تستخلصه (CNOPS)من معاش المتقاعد .

المنخرطون بالمنطقة هنأوا انفسهم  بتحقيق  مطلب طال انتظاره . و في نفس الوقت يطالبون بضرورة توقيع اتفاقيات جديدة مع منتجي الخدمات الطبية و خصوصا مراكز التشخيص بالأشعة . و بضرورة إعادة النظر في المعادلة التي تبيح الاقتطاع من معاشات المنخرطين اكثر مما تقتطع للمزاولين  ( 25 درهما) . و ضرورة العودةللمراسيم التطبيقية للقانون 65.00 .و لنا عودة لموضوع الافتتاح .

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى