صوت الجالية

لقاء تواصلي مع الأستاذ علي شفقي الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمدينة آسفي.

استقبل الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف باسفي الاستاذ علي شفقي، الاعلامية والناشطة الحقوقية بالديار الأوروبية، السيدة رشيدة باب الزين الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 بمقر محكمة الاستئناف بمدينة آسفي.

تم خلال المقابلة مناقشة مواضيع ذات اهتمام مشترك سلطت الضوء على مجموعة من المواضيع على رأسها قضية “س.ا” التي تم إدخالها إلى الحفظ بعد اتخاذ القرار الصائب حيث جاءت النتيجة العلمية أن المتوفاة توفيت بسبب تناولها لجرع زائدة من الدواء حسب الخبرة الشرعية التانية و المضادة التي أنجزت من قبل المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب (DGSN) الأول على الصعيد الأفريقي و الحاصل على شهادة الجودة بالمعيار الدولي SO / IEC 17025، الممنوحة من قبل مؤسسة “The ANSI National Accreditation Board” الامريكية، و الذي حافظ على التميز الدولي للمرة الخامسة على التوالي، في حين اتضح لنا أن كل المعلومات التي خرج بها والدها على المواقع الإلكترونية كانت مغلوطة.

وأكد الاستاذ علي شفقي الذي اتخذ هذه القضية على عاتقه مرات عديدة أنها أمانة أمام الله وعالجها بكل استقلالية وحيادية وتجرد وأن العدالة تعد من الأسس التي تحقق الأمن المجتمعي معتبرا أن الرفع من جودة الأبحاث الجنائية وتحديث آليات وأساليب اشتغالها وتأهيل المكلفين بانجازها لا يمكن أن يسهم في النهوض بالعدالة الجنائية ببلادنا ما لم يتعزز باذكاء ثقة أفراد المجتمع فيها بما في ذلك أطراف الخصومة الجنائية.

كما تمت مناقشة بعض المواضيع التي تهم المغرب و نخص بالذكر موضوع ضحايا الزلزال تلك الفاجعة المؤلمة التي هزت منطقة الحوز وخلفت أضرار جسيمة بشرية ومادية، وقساوة الظروف الطبيعة بالمناطق المتضررة .

و تقدم السيد الوكيل العام بالشكر لجمعية الطهارة المتكون طاقمها من مغاربة مقيمين بالخارج على البادرة الطيبة التي قامت بها حيث حطت الرحال بمدينة مراكش قادمة من مدينة باريس الفرنسية لتقديم المساعدة والدعم لضحايا الزلزال.

و تجدر الإشارة إلى أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج قررت تكريم الأستاذ علي شفقي للتعبير عن العرفان و التقدير للخدمات التي أسداها و يُسديها للعدالة بكل نجاعة ووفاء و إخلاص و مسؤولية و روح وطنية.

و ختاما تم تسليم شهادة تقديرية من طرف الإعلامية و الناشطة الحقوقية باسم الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان فرع أوروبا و نيابة عن الجالية المغربية المقيمة بالخارج للسيد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بآسفي تقديرا لجهوده المتميزة وعرفاناً بما يحقق من خدمات لوطننا الحبيب.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى