الواجهةفضاء الصحافة

المغرب يربح 15 رتبة في مؤشر حرية الصحافة 2024م.

كشف منظمة مراسلون بلا حدود عن ربح المغرب (15) خمسة عشر رتبة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024، حيث تبوءت المملكة المرتبة 129 عالميا، بعد أن كان ترتيبها الـ144 في التصنيف سنة 2023.
وعزت منظمة مراسلون بلا حدود هذا التقدم إلى غياب اعتقالات جديدة في صفوف الصحفيين خلال السنة التي شملها التصنيف. وينسجم هذا مع ما ورد في التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، الصادر أمس الخميس 2 ماي 2024.
وفقد سجل تقرير النقابة “إيجابية غياب أية اعتقالات لها علاقة بحرية الصحافة، إذ لم تقم مؤسسة النيابة العامة بالتنصب طرفا مدنيا في مواجهة أي صحافي مهني أو أي منبر إعلامي، كما لم تقم أية جهة رسمية بمتابعة أي صحافي بسبب مادة إعلامية منشورة”.
واستدرك التقرير السنوي للنقابة بالتنبيه إلى تسجيل “استمرار بعض الوزراء في التهديد باللجوء للقضاء، وكذا لجوء بعض المسؤولين المنتخبين إلى الآليات القضائية، رغم وجود قنوات مناسبة لحل الإشكالات العالقة”.
وتربعت النرويج على صدارة التصنيف الثاني والعشرين لحرية الصحافة في العالم متبوعة بالدنمارك فالسويد ثم هولندا وفلندا، بينما تذيل أسفل الترتيب كل من إريتريا وسوريا وأفغانستان.
ورصد تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” “تدهوراً مقلقاً في دعم استقلالية وسائل الإعلام واحترامها” في حين أن “عام 2024 هو أكبر عام انتخابي في التاريخ على صعيد العالم”، منبها إلى إلى أن “الجيش الإسرائيلي قتل أكثر من 100 صحافي فلسطيني”.
وفي هذا الصدد، منحت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم “اليونسكو” جائزة حرية الصحافة لهذا العام للصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون الحرب في غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى