الواجهةمجرد رأي

بونعمان: كتاب “القضية الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر” نصرة علمية وإسناد معرفي لأهل فلسطين.

وقع الدكتور سلمان بونعمان رئيس مركز معارف المستقبل للبحوث والدراسات  على الإصدار الجديد للمركز بعنوان “القضية الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر – الأبعاد الاستراتيجية والتحولات الجيوستراتيجية” برواق الشبكة العربية للأبحاث والنشر وذلك ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط في دورته 29.
و الإصدار الجديد؛ كتاب جماعي أصدره مركز معارف المستقبل للبحوث والدراسات بشراكة مع مؤسسة عقول الثقافة، وتبلور جزء من الأوراق العلمية التي ضمها هذا الكتاب من خلال 5 ندوات علمية دولية عن بعد نظمها مركز معارف المستقبل للبحوث والدراسات بتنسيق مع مركز أندلس للأبحاث والدراسات، منذ الـ11 نونبر 2023 وكانت هذه السلسلة العلمية بعنوان:”طوفان الأقصى: الأبعاد التاريخية والدلالات الإستراتيجية”.
وأشرف على هذا الإصدار وقام بتقديمه رئيس مركز معارف المستقبل للبحوث والدراسات وشارك في الكتاب من خلال أوراق علمية أكاديميون وكتاب وباحثون: سلمان بونعمان، إسماعيل حمودي، فاطمة الزهراء هيرات، إدريس قسيم، محمد أقديم، عبد الحكيم أحمين، مصطفى الطالب، خالد عاتق، نور الدين أحمد لشهب، سعد عبد الرزاق السكندراني، يوسف المتوكل، محمد السعيد الكرعاني، والأستاذة: آمنة مصطفى دلة (مترجمة)، الحسن مصباح (مترجم).
وفي حديث لموقع “الإصلاح” خلال تقديمه للكتاب برواق معرض الكتاب، أكد الدكتور سلمان بونعمان أن هذا الجهد العلمي تعبير عن رأي علمي وأكاديمي للنخبة المغربية والأكاديمية تجاه القضية الفلسطينية وتجاه حدث السابع من أكتوبر كحدث مفصلي في تاريخ القضية الفلسطينية والصراع مع الاحتلال الصهيوني.
ونوه بونعمان في هذا الإطار أن هؤلاء الباحثين توجوا مشاركتهم بجهد علمي تفكيكي نقدي مهم، والذي كان حصيلة سلسلة ندوات علمية دولية أطلقها مركز معارف عن بعد، وشملت نقاشات وأفكار ومقاربات لفهم هذا الحدث وأبعاده الاستراتيجية وتداعياته السياسية والاقتصادية والجيوبوليتيكية سواء على القضية الفلسطينية أو على النظام الإقليمي أو النظام الدولي ككل.
واعتبر رئيس مركز معارف المستقبل للبحوث والدراسات أن هذا الجهد العلمي هو نصرة علمية وإسناد معرفي وتحليل علمي موضوعي لحدث سيؤرخ وسيدون لتحولات كبيرة ستعيشها القضية الفلسطينية والنظام الدولي بأسره.
وتابع المتحدث في هذا الإطار أن في الكتاب مقاربات متعددة لمعالجة هذا الموضوع ومتكاملة في فهم هاته الظاهرة الطوفانية التي أبدعها أهل فلسطين الأحرار وهم يذكرون العالم بمظلوميتهم وبحصارهم وبمعاناتهم، وحركوا من خلال هاته المعاناة العالم بأسره والجامعات العربية والأوربية والأمريكية منتفضة ضد كل أشكال الإبادة التي تعاني منها فلسطين وكل أشكال الاستيطان والتهويد.
وذهب الأستاذ والأكاديمي المغربي في نهاية حديثه إلى أن هذا الكتاب جهد علمي مقدر يتيح إحاطة شاملة، ظاهرة وفكرة وامتدادا وتداعيات وآفاقا للمستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى