أخبار وطنيةمجتمع

الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تستمع لمقترحات وتوصيات حركة التوحيد والإصلاح.

استقبلت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة وفد حركة التوحيد والإصلاح في رحاب أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، واستمعت إلى مقترحاتها وتوصياتها بشأن إصلاح مدونة الأسرة تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.
وضم وفد حركة التوحيد والإصلاح رئيسها الدكتور أوس رمال ونائبه الأول والثاني الأستاذ رشيد العدوني والدكتورة حنان الإدريسي، وأعضاء من المكتب التنفيذي؛ المهندس عبد الرحم شيخي، والدكتور الحسين الموس، والدكتور محمد البراهمي، والأستاذة إيمان نعاينيعة.
وقال رئيس حركة التوحيد والإصلاح أوس رمال في تصريح لموقع “الإصلاح” على هامش اللقاء “حركة التوحيد والإصلاح تشرفت باستقبالها من طرف الهيئة التي كلفها صاحب الجلالة أمير المؤمنين بإعداد مراجعة مدونة الأسرة المغربية “.
وأضاف “كانت عندنا فرصة لنقدم مذكرتنا الجاهزة، التي أعددناها واشتغلنا عليها منذ مدة مع بعض الوثائق التي لها علاقة بموضوع الأسرة واهتمام حركتنا بموضوع الأسرة”، مشيرا إلى أن الهيئة استمعت إلى عرض للمذكرة كما أنها طلبت بعض التدقيقات والتفصيلات لبعض القضايا.
وكان الملك محمد السادس أكد في رسالته السامية على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، التي مكنت من إفراز دينامية تغيير إيجابي، من خلال منظورها للمساواة والتوازن الأسري وما أتاحته من تقدم اجتماعي كبير، وذلك بهدف تجاوز بعض العيوب والاختلالات، التي ظهرت عند تطبيقها القضائي.
وأشار الملك إلى ضرورة أن تتواءم مقتضيات مدونة الأسرة مع “تطور المجتمع المغربي ومتطلبات التنمية المستدامة، وتأمين انسجامها مع التقدم الحاصل في تشريعنا الوطني”. وفي هذا الإطار دشنت اللجنة جلسات الاستشارة باستقبال عدد من المؤسسات الرسمية ثم جمعيات المجتمع المدني.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى